لماذا التقى علي مملوك رئيس المخابرات المصرية؟

لماذا التقى علي مملوك رئيس المخابرات المصرية؟

الصورة
علي مملوك المتهم بجرائم حرب في سوريا(إنترنت)
26 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - متابعات

كشف اللواء حاتم باشات وكيل جهاز المخابرات المصرية العامة الأسبق، عن الهدف من زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني التابع لنظام الأسد علي مملوك إلى القاهرة ولقائه رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل الأسبوع الماضي.

وقال باشات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "كامل ومملوك" تناقشا حول طبيعة القوات العسكرية التي ستسد الفراغ بعد انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا، وقدرة قوات النظام على السيطرة على تلك المناطق.

وأضاف أن "مملوك وكامل" بحثا أيضا، ضرورة الحصول على "الرضى الأميركي" لسد الفراغ في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في ظل استعدادات تركيا لشن عمل عسكري.

ويعتبر علي مملوك من أهم أركان نظام الأسد وأكبر مجرمي الحرب في سوريا، كونه المسؤول عن سير عمل جميع الأجهزة الأمنية، كما أن له دورا بارزا في ممارسات الأجهزة الأمنية الإجرامية بحق السوريين. 

وكان القضاء اللبناني قد أصدر مذكرة إحضار بحق مملوك منذ العام 2013 في قضية محاولة قتل سياسيين ورجال دين ونواب ومواطنين، وحيازة متفجرات بقصد القتل والقيام بأعمال إرهابية في لبنان.

وفرضت عليه السلطات الأوروبية عام 2011 قيود تحرك وتجميد أصول لمشاركته في العنف ضد المتظاهرين السلميين.

وتدرج الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اسم علي مملوك على قوائم العقوبات لدوره في ارتكاب جرائم حرب في سوريا، وفي الخامس من شهر تشرين الثاني الماضي أصدر الادعاء العام الفرنسي مذكرة توقيف بحق علي مملوك وضابطين آخرين هما جميل الحسن وعبد السلام محمود. 

شارك برأيك