لماذا اعتمد تاريخ اليوم للاحتفال بعيد الأم؟

تاريخ النشر: 21.03.2018 | 18:03 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2018 | 18:11 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

يحتفل السوريون وباقي دول المنطقة العربية اليوم بعيد الأم تزامنا مع عيد النوروز الذي يحتفل به الشعب الكردي إضافة لبعض الطوائف الدينية حول العالم.

ويأتي عيد الأم مع بداية تجدد الطبيعة وبداية الخصب في فصل الربيع، لكن هنالك دول تحتفل بعيد الأم في تواريخ مختلفة.

 

كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم في المنطقة العربية؟

طرح الفكرة الكاتب المصري علي أمين، في مقال كتبه في صحيفة مصرية وتساءل فيه عن جدوى الاتفاق على يوم من أيام السنة يطلق عليه يوم الأم ويتحول لعيد قومي في مصر والدول العربية.

وجاءت رودود الفعل على المقال من القراء بالموافقة إلى جريدة “أخبار اليوم” المصرية التي نشرت المقال،  واتفقت كافة الخطابات على تخصيص يوم 21من شهر آذار، على أن يكون يوماً للأم، واحتفل المصريون لأول مرة بأمهاتهم في العام 1956.

 

هل تحتفل جميع الدول في اليوم ذاته؟

يحتفل اليابانيون بعيد الأم في يوم الأحد؛ الثاني من شهر أيار، ومن التقاليد المتبعة هناك أن يقيم الأطفال معرضاً للصور بعنوان "أمي".

أما في الهند لايقتصر الاحتفال على يوم واحد فقط، إذ  يحتفل الشعب الهندي لمدة 10 أيام، ويسمى هناك  "درجا بوجا" وهو أحد أسماء الآلهة التى تحميهم من الشر.

ويبدأ الاحتفال بعيد الأم في إسبانيا في الأول من شهر أيار، ويرتبط لديهم بالاحتفال بتكريم السيدة مريم العذراء، كذلك تحتفل كندا بـعيد الأم  في الأول من شهر أيار، وفيه يهدي الأبناء أمهاتهم باقات الورود المصحوبة ببطاقات التهنئة والهدايا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021