icon
التغطية الحية

لليوم السابع على التوالي.. ارتفاع أسعار البنزين والديزل في تركيا

2022.03.09 | 12:18 دمشق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسعار الوقود في تركيا ارتفاعاً كبيراً متخطية حد 20 ليرة تركية خلال الأيام الستة الماضية.

وبحسب صحيفة "Sözcü" نقلاً عن مصادر مطلعة، ستفرض زيادة جديدة للمرة السابعة على التوالي على أسعار الوقود في تركيا، ليتخطى سعر مادة الديزل حاجز 25 ليرة تركية.

وأضافت الصحيفة بأن الزيادة ستنعكس على أسعار الوقود منتصف اليوم، إذ من المتوقع أن تكون بقيمة 79 قرشاً على مادة البنزين، و2 ليرة و25 قرشاً على مادة الديزل.

وأشارت الصحيفة في خبرها إلى أن سعر لتر البنزين سيرتفع إلى ما يقرب من 21.14 ليرة تركية في إسطنبول، و 22.24 ليرة تركية في أنقرة، و 22.26 ليرة تركية في إزمير، في حين سيرتفع سعر لتر الديزل إلى ما يقرب من 25.06 ليرة تركية في إسطنبول، و25.17 ليرة تركية في أنقرة وإزمير.

وتعزو الصحيفة أسباب ارتفاع أسعار مادة الديزل نظراً لارتفاع الطلب عليه في الأسواق العالمية، وإلى حقيقة أن المصافي التي يتم فيها الإنتاج الأكبر موجودة في روسيا، وأن الزيادة في المنتج المعني أعلى من زيادة البنزين، بالإضافة إلى زيادة تكاليف النقل والتأمين على النفط.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الثلاثاء، عن حظر استيراد النفط والغاز الطبيعي والفحم من روسيا، إذ بلغت حصة روسيا في واردات الولايات المتحدة من النفط والمنتجات البترولية 8٪ في عام 2021.

وعلى الرغم من أن دول الاتحاد الأوروبي، التي يبلغ اعتمادها على روسيا 25% في النفط و40% في الغاز الطبيعي، لم تُدرج بعد منتجات الطاقة في نطاق الحظر، فإن العديد من الشركات الأوروبية شرعت في إنهاء أو تقليل مشترياتها من النفط الخام من روسيا.