icon
التغطية الحية

لليوم الثالث.. انقطاع شبه تام للكهرباء في ريف درعا

2021.04.04 | 11:09 دمشق

كهرباء
انقطاع مستمر للكهرباء في مناطق سيطرة نظام الأسد (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

يعاني ريف درعا مِن انقطاع شبه تام ومستمر للكهرباء، منذ ثلاثة أيام، وسط تعهّد مِن "حكومة النظام" بإعادة الكهرباء قريباً.

وأفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ معظم مدن وبلدات وقرى ريف درعا تعاني من انقطاع الكهرباء، حيث تصل مدة القطع إلى أكثر مِن 12 ساعة يومياً مقابل ساعة وصل واحدة، تنقطع الكهرباء خلالها أيضاً.

وأضافت المصادر أنّ بعض المناطق في ريف درعا الشرقي لم تصلها الكهرباء إطلاقاً، منذ ثلاثة أيام، الأمر الذي ترك آثاراً كبيرة على أغلب مناحي الحياة في المنطقة.

ويتسبّب الانقطاع المستمر للكهرباء - وفق المصادر - إلى ارتفاع أسعار مختلف المواد والسلع، نتيجة اللجوء إلى استخدام المولدات الكهربائية، في ظل غلاء أسعار الوقود، حيث وصل سعر ليتر البنزين، أمس السبت، إلى أكثر من 4500 ليرة سورية.

وكان وزير الكهرباء في "حكومة النظام" غسان الزامل قد تعّهد، في وقتٍ سابق أمس، بإعادة الكهرباء إلى "وضعها المقبول" خلال أسبوع، بعد سد النقص في مواد الغاز والفيول المشغّلة للشبكة الكهربائية.

ومنذ سيطرة نظام الأسد على كامل درعا، منتصف تموز 2018، ما يزال عاجزاً عن إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهربائية في المنطقة، فضلاً عن عدم وجود برنامج تقنين واضح يحدّد ساعات التغذية.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة نظام الأسد تعاني واحدة مِن أسوأ فترات تاريخها فيما يتعلّق بتأمين المشتقات النفطية والكهرباء، وهو ما ترك آثاره على جميع مناحي الحياة فيها، حيث ينقطع التيار الكهربائي في بعض تلك المناطق بحدود الـ 15 ساعة يومياً، ويغيب كليّا عن بعضها الآخر.