للمرة الثالثة.. القناة 12 الإسرائيلية: الغاز الإسرائيلي في طريقه إلى لبنان

حقل "تمار" الإسرائيلي للغاز الطبيعي في مياه البحر المتوسط (رويترز)

2022.01.18 | 17:33 دمشق

نوع المصدر
تلفزيون سوريا - خالد خليل

قالت القناة الإسرائيلية "12" الخاصة، إن الغاز الإسرائيلي في طريقه إلى لبنان، وذلك في ثالث تصريح صحفي للقناة نفسها بأن الغاز الذي سيصل إلى لبنان هو غاز إسرائيلي بموجب الاتفاق الذي وقعته كل من مصر والأردن ولبنان والنظام السوري قبل أكثر من أربعة أشهر.

ونشرت القناة الإسرائيلية تقريراً اليوم، الثلاثاء، قالت فيه إنه على عكس ما يتداوله معظم وسائل الإعلام العربية بأن "غازاً مصرياً سينقل إلى لبنان لإنقاذه من أزمة الطاقة"، ولكن الحقيقة أنه غاز من حقل"ليفياثان" الإسرائيلي بلباس مصري.

وكان محرر الشؤون العربية في القناة "12"، إيهود يعاري، أول من كشف في 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن الغاز الذي سيصل من مصر إلى لبنان هو غاز إسرائيلي مستخرج من حقلي "ليفياثان" و"تمار" في البحر المتوسط، ضمن خطة أميركية تغض الطرف عن "عقوبات قيصر" على نظام الأسد ومصارف لبنان.

وكررت القناة الإسرائيلية يوم السبت الماضي المعلومة نفسها، بأن اتفاقية تزويد لبنان بالغاز من مصر عبر الأردن وسوريا هو غاز إسرائيلي.

 

وأشارت القناة في تقريرها اليوم إلى أن هذه الصفقة يمكن أن تغير الشرق الأوسط.

وجاء في التقرير، أن الولايات المتحدة بادرت بصفقة تزويد لبنان بمصادر الطاقة لمنعه من الانهيار، والهدف هو إعادة الحياة إلى قوى قادرة على مواجهة حزب الله ووقف الإيرانيين وربما الابتعاد عن الأسد.

في 8 من أيلول/سبتمبر الماضي، وقعت مصر والأردن وسوريا ولبنان في العاصمة الأردنية عمان على اتفاق لإعادة إحياء "خط الغاز العربي" المتوقف منذ 2012، بهدف تزويد لبنان بالغاز من مصر والكهرباء من الأردن لإنقاذ اقتصاده المنهار.

ويعاني لبنان في السنوات الأخيرة من أزمة اقتصادية حادة تتمثل في نقص الوقود ومشكلات في إمدادات الطاقة وتعثر اتصالات الإنترنت، ويشار إلى أن محطات الإذاعة الرسمية اللبنانية توقف خلال الأسبوع الماضي عن البث بسبب انقطاع التيار الكهربائي عنها.