icon
التغطية الحية

للمرة الأولى.. لقاء مباشر بين وفدي المعارضة والنظام قبيل اجتماع اللجنة الدستورية

2021.10.17 | 17:01 دمشق

246455457_1847844142077798_2153565203579561375_n.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أجرى الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية عن وفدي النظام والمعارضة اليوم الأحد أول اجتماع مباشر قبيل انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.
وضم الاجتماع هادي البحرة (وفد المعارضة)، وأحمد الكزبري (وفد النظام)، بحضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، حيث يعد هذا اللقاء هو الأول من نوعه منذ انطلاق أعمال اللجنة الدستورية.

ووصل إلى جنيف أمس السبت الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة، هادي البحرة، وأعضاء الهيئة المصغّرة ونظيره في وفد النظام أحمد الكزبري والوفد المرافق له، للمشاركة في هذا الاجتماع وفي أعمال الدورة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية المقرر أن تبدأ في 18 الشهر الجاري.

وفي السياق أعلنت وكالة أنباء النظام (سانا) اليوم الأحد وصول وفد روسي إلى دمشق على رأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

وأضافت أن الوفد الروسي أجرى لقاءً مع رئيس النظام بشار الأسد وتمت خلالها مناقشة ملفات عدة من بينها موضوع اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

وكان بيدرسون أعلن عن الدورة الحالية خلال إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي في 28 أيلول الماضي، وأكّد فيها التوصل إلى اتفاق بين الرئيسين المشتركين بشأن منهجية العمل، موضحاً أن لجنة صياغة الدستور ستعقد اجتماعات الدورة السادسة في جنيف في الـ 18 من تشرين الأول الحالي.

وقبيل الاجتماع التمهيدي بين الرئيسين المشتركين وبيدرسون، قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة، إنّ الدورة السادسة الحالية ستناقش الصياغات المقترحة للمبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لمنهجية العمل المتفق عليها.

بيدرسون: الجولة الخامسة مخيبة للأمل

وفي الـ9 من شباط الماضي، قال بيدرسون في مؤتمر صحفي، إن الجولة الخامسة للجنة الدستورية كانت فرصة ضائعة، ومخيبة للأمل، وإنه يجب إيجاد طريقة لتغيير عمل اللجنة الراهنة، مشيراً إلى أنه لا توجد هناك خطة عمل للمستقبل إلى الآن.

وأوضح أنه أبلغ "مجلس الأمن" بوجوب عدم تكرار ما تم خلال الاجتماعات السابقة للجنة الدستورية، وأنه يجب التركيز على صيغة دستورية مشتركة، مبيناً أنه يجب أن تكون هناك دبلوماسية دولية بناءة من أجل سوريا، وأنه من دون ذلك من غير الممكن تحقيق أي تقدم لأي مسار سواء الدستوري أو غيره.

اللجنة الدستورية السورية

وتتألف الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية من خمسين عضواً من كل طرف من الأطراف الثلاثة، وتتألف الهيئة المُصغّرة للجنة من 45 عضواً، خمسة عشر عضواً من كل طرف، مهمة الهيئة المصغرة هي صياغة مضامين وقواعد مشروع الدستور لرفعها إلى الهيئة الموسعة لمناقشتها وإقرارها.