للمرة الأولى.. ألمانيا تطالب العراق بتسليم أحد مقاتلي "داعش"

تاريخ النشر: 23.01.2021 | 06:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

في أول قضية من نوعها، طالبت الحكومة الألمانية العراق بتسليمها أحد عناصر "تنظيم الدولة"، أُلقي القبض عليه في العراق في العام 2017.

ونقلت صحيفة "شبيغل" الألمانية، عن مصادر مطلعة، قولها إن الحكومة الألمانية تصر على ضرورة أن يسلمها العراق المقاتل في "تنظيم الدولة"، المدعو دينيتس ب، والذي ينحدر من أرض هيسن وسط ألمانيا، والمعتقل في سجن شمالي العراق منذ 3 سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن الرجل وصل في آذار من العام 2016 إلى سوريا، برفقة زوجته سيبيل هـ، وانتقل منها إلى العراق، ونشط في أراضٍ كان يسيطر عليها "تنظيم الدولة"، ليتم إلقاء القبض عليه في صيف العام 2017، من قبل قوات كردية.

وأوضحت الصحيفة أن القضاء العراقي أصدر حكماً بالسجن على المقاتل الألماني في العام 2020 لمدة 5 أعوام.

وفي حال استجابة بغداد لطلب برلين، ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها إعادة مقاتل في "تنظيم الدولة" من سوريا أو العراق إلى ألمانيا، حيث لم تسمح الحكومة الألمانية حتى الآن سوى بعودة بعض النساء والأطفال من عوائل التنظيم إلى البلاد.

وذكرت الصحيفة أن السلطات العراقية لم تعلن حتى الآن ردّها على مطلب ألمانيا حول ترحيل دينيتس ب.

اقرأ أيضاً: رغبة "قسد" في إفراغ الهول وسجونها من السوريين.. الدوافع والمكاسب

يشار إلى أن "الإدارة الذاتية"، الذراع المدني لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، أعلنت في تشرين الأول من العام الماضي، أن 19 ألف أسير ينتمون لـ "تنظيم الدولة" موجودون في سجونها في شمال شرقي سوريا، من بينهم 12 ألف سوري، وخمسة آلاف عراقي، وألفان ينحدرون من 55 دولة أجنبية.

وطالبت "الإدارة الذاتية" بتشكيل لجنة مشتركة مع "التحالف الدولي" لحل مشكلة وجود عناصر التنظيم المستمرة منذ السيطرة على بلدة الباغوز في الرقة، آخر معاقل التنظيم في سوريا، عام 2019، مؤكدة على ضرورة تشكيل محكمة دولية لمقاضاتهم.

 

 

اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية: 12 ألف أسير سوري ينتمون إلى "داعش" في سجوننا

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة