لكل معبر قرار.. هل ستُلغى كمالك السوريين العائدين إلى بلدهم في إجازة الزلزال؟

عودة السوريين من تركيا عبر معبر باب الهوى

2023.02.20 | 16:51 دمشق

نوع المصدر
حلب - ثائر المحمد

منحت إدارة الهجرة التركية اللاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) القادمين من الولايات التركية المنكوبة من الزلزال، إجازات استثنائية لزيارة بلدهم، تتراوح بين شهر و ستة أشهر، ويتم ذلك عبر عدة معابر من أبرزها، باب الهوى شمالي إدلب، وباب السلامة وجرابلس بريف حلب، إضافة إلى معبر تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وتضاربت الأنباء حول صحة منح الإجازة الاستثنائية لجميع السوريين في مختلف الولايات التركية، بما فيها غير المتضررة من الزلزال، تزامناً مع خشية بعض السوريين من أن تكون الإجازة عبارة عن إجراء يمهّد لإنهاء وضع الحماية المؤقتة لهم في تركيا، ومنعهم من العودة إلى الأراضي التركية مستقبلاً، وهو ما استبعده مسؤولو عدة معابر حدودية في الشمال السوري، مؤكدين أن عودة السوريين إلى تركيا مضمونة 100 بالمئة في حال التزموا بالتعليمات المعلن عنها.

تضارب في عدد الولايات المشمولة

أكدت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا أن الإجازة الاستثنائية تشمل جميع السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في ولايات تركية محددة، وهي: هاتاي، مرعش، ديار بكر، غازي عنتاب، كلس، أديمان، شانلي أورفا، العثمانية، ملاطية، أضنة، على أن تبدأ العودة إلى تركيا بعد مضي 3 أشهر من تاريخ دخول المسافر إلى سوريا على الأقل، في حين أن الموعد النهائي للعودة 6 أشهر من تاريخ دخول المسافر.

من جهتها أكدت إدارة معبر باب السلامة السماح لجميع السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في مختلف الولايات التركية المنكوبة وغير المنكوبة وعددها 81 ولاية، بالدخول إلى سوريا من خلال المعبر المذكور ضمن الإجازة الاستثنائية، على أن تكون أقل مدة للمكوث في سوريا شهرا واحدا من تاريخ الدخول، و6 أشهر كحد أقصى، إلا أن المعبر أكد في بيان آخر أن الإجازة ستشمل في الوقت الحالي السوريين من حاملي الكيملك في الولايات المنكوبة فقط.

أما معبر جرابلس، فقد أعلن في البداية أن الإجازة تشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة والجنسية المزدوجة وحاملي الإقامات في جميع الولايات التركية، لينشر بياناً اليوم الإثنين أعلن فيه تعليق دخول السوريين القادمين من المناطق التركية غير المنكوبة بالزلزال إلى سوريا، في حين يستمر المعبر باستقبال السوريين القادمين من الولايات التركية المنكوبة وأصحاب الجنسية المزدوجة فقط.

وبيّنت إدارة المعبر في ردودها على "فيس بوك"، أن "الأشخاص الذين دخلوا (إلى سوريا) يوم السبت والأحد من كل الولايات (التركية) سيُسمح لهم بالعودة إلى تركيا بعد انتهاء إجازتهم، ولن يعتبر دخولهم عودة طوعية".

ومما أثار الخوف في صفوف العائدين من الولايات غير المنكوبة، البيان الصادر عن اللجنة السورية التركية المشتركة، إذ أشار إلى أن الإجازة الاستثنائية للدخول إلى الشمال السوري مخصصة لسكان المناطق التركية التي أصابها الزلزال ولا تشمل بقية الولايات، وأن أي شخص يحصل على إجازة خارج المناطق المنكوبة ستعتبر "عودة طوعية"، تزامناً مع تصريح لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أعلن فيه عودة 10 آلاف و633 سورياً إلى بلادهم بشكل طوعي بعد الزلزال.

هل تُرفع الحماية المؤقتة عن العائدين؟

حصل موقع تلفزيون سوريا على وثيقة تسلّم للعائدين إلى سوريا عبر معبر جرابلس شرقي حلب، تفيد بأن الذهاب إلى الجمهورية العربية السورية يتم من دون إنهاء وضع الحماية المؤقتة، شرط أن يعود الشخص إلى تركيا عبر البوابات الحدودية في التاريخ المحدد، وفي حال التخلف عن الموعد، سيتم اعتبار المتخلفين قد عادوا طوعياً إلى سوريا، وإنهاء وضع الحماية المؤقتة لهم.

وثيقة يحصل عليها العائدون عبر معبر جرابلس

ويحصل العائدون عبر منفذ باب السلامة على وثيقة مشابهة، تحذر من إنهاء وضع الحماية المؤقتة للعائدين، في حال تخلفوا عن موعد العودة إلى تركيا، المحدد من تاريخ 16 شباط حتى 16 آب من العام الجاري.

وثيقة يحصل عليها العائدون عبر معبر باب السلامة

وطمأن مدير معبر باب السلامة الحدودي قاسم القاسم السوريين العائدين إلى بلدهم، إذ قال في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إن عودتهم إلى تركيا مضمونة 100 بالمئة في حال الالتزام بالتاريخ المحدد للعودة.

بدوره أفاد مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى مازن علوش، بأن الإجازة الاستثنائية رسمية ومختومة من الجانب التركي، مضيفاً في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، أنه يمكن للسوريين العودة إلى تركيا ضمن التاريخ المحدد، وهو أمر أكده الجانب التركي 100 بالمئة، وفقاً لـ "علوش".

تحذير من اللجنة السورية التركية المشتركة

وحذّرت مديرة الاتصال في اللجنة السورية التركية المشتركة، إيناس النجار، من أن كل شخص سوري حصل على إجازة استثنائية للذهاب إلى سوريا من خارج الولايات التركية المنكوبة، ستعتبر زيارته "عودة طوعية".

وأفادت النجار في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، بأن السوريين العائدين إلى بلدهم من المناطق المنكوبة في تركيا، ستعتبر إجازتهم نظامية ويمكنهم العودة إلى الأراضي التركية، مشيرة إلى أن تأخر الشخص عن الموعد المحدد للعودة لا يعني أن الجانب التركي لم يلتزم بالقانون.

وأما الإشكال الذي حصل لاحقاً - بحسب النجار - فيتمثل بنفي دائرة الهجرة التركية السماح للسوريين في الولايات غير المنكوبة من العودة إلى سوريا، مؤكدة أن "الهجرة" تواصلت مع الولايات التركية وأعلمتها بذلك.

وتعليقاً على ما سبق، قال مصدر رسمي في معبر جرابلس، في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إن إدارة المعبر تبلغت بقرار من إدارة المعبر المقابل لجرابلس في الجانب التركي، ينص على فتح باب الإجازة الاستثنائية أمام السوريين في مختلف الولايات التركية.

وبعد ذلك أكدت النجار أن الإجازة الاستثنائية للسوريين في مختلف الولايات التركية تقتصر على معبر جرابلس فقط، وجاء القرار بإذن من والي غازي عنتاب، وليس من إدارة الهجرة التركية، مضيفة أن عودة السوريين من الولايات المنكوبة من خلال المعابر الأخرى ستعتبر عودة طوعية.

ويستمر توافد السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا إلى بلدهم عبر البوابات الحدودية شمالي سوريا في سياق الإجازة الاستثنائية، وبلغ عدد العائدين حتى الآن من معبر باب الهوى شمالي إدلب وحده 6789 شخصاً، ومن معبر باب السلامة بريف حلب 1479 شخصاً.