icon
التغطية الحية

لكشفه أوضاع المعتقلين والقتلى.. سلطات إيران تحكم على صحفي بـ 4 سنوات سجن

2021.10.04 | 09:56 دمشق

السلطات الإيرانية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حكمت السلطات القضائية الإيرانية، بالسجن لمدة أربع سنوات ضد الصحفي "مجتبى نارويي" والمعروف باسم "أمير علوي"، بتهمة تقديمه معلومات عن أوضاع المعتقلين والقتلى في إيران.

وأفاد موقع "إيران واير" المعارض، يوم الأحد، أن "أمير علوي من سكان حي كيانشهر بالعاصمة الإيرانية طهران، ودرس الكهرباء ومهتم بمجال الإعلام والمعلومات وهو ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي".

ولفت الموقع في تقرير له أن "أمير علوي هو مؤسس موقع (ريسمان) الإلكتروني المستقل الذي يغطي أخبار السجناء السياسيين في إيران"، مضيفاً أنه "نتيجة لذلك، خلال الاستجوابات التي أجرتها استخبارات الحرس الثوري الإيراني، اتهم علوي بالتواصل مع الصحفيين ووسائل الإعلام خارج إيران وتقديم معلومات عن وضع السجناء السياسيين".

واعتقل علوي في صباح 24 نيسان الماضي، بعدما دهم سبعة من عناصر استخبارات الحرس الثوري منزله بطهران، وفتشوا محتويات هاتفه الشخصي وجهاز الكمبيوتر الخاص به، وفقاً للموقع الإيراني.

وأضاف أن "عناصر الاستخبارات قاموا بمصادرة الممتلكات ونقلوها إلى مركز احتجاز في ثكنة (عشرت آباد) في طهران".

ويعتبر معتقل "عشرت آباد" من أهم المراكز التي تقع خارج نطاق إشراف هيئة السجون الإيرانية، والتي تعمل تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني، بحسب الموقع.

وتحدث مصدر مطلع وصديق للصحفي أمير علوي قائلاً إن "علوي احتجز في أحد أجنحة مركز التوقيف 59 لمدة 50 يوماً تحت ضغط الاستجواب، تم خلالها عقد خمس جلسات استجواب له".

اتهم بالتآمر  ضد النظام الإيراني

واتهمت السلطات الإيرانية الصحفي بـ "التآمر والدعاية ضد النظام"، وفق المصدر الذي أشار إلى أن "علوي في أثناء جلسات استجوابه، عارض الاتهام الموجه إليه بشأن المجتمع والتواطؤ، وبأنه لم يشارك في أي تجمع واكتفى بالتصرف وتقديم المعلومات في مجال حقوق الإنسان".

وأوضح المصدر المطلع الذي لم يكشف عن هويته خوفاً من ملاحقته أن "رفض علوي للاتهامات الموجهة إليه، لم يتم قبول دفاعه، وأكد محقق القضية أن علوي كان على اتصال بصحفيين خارج إيران للإبلاغ عن أوضاع السجناء السياسيين داخل البلاد".

وأوضحت قناة إيرانية معارضة، في أيلول الماضي، أن السلطات الأمنية في مدينة مشهد، عاصمة محافظة خراسان رضوي، شمال شرقي البلاد، اعتقلت الشاعر الشعبي قاسم بهرامي بعد أن أقدم على حرق صور المرشد علي خامنئي.

وتعيش إيران وسط أزمات معيشية واقتصادية نتيجة ارتفاع هائل في الأسعار مقابل انهيار قيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

ويحمل الناشطون الإيرانيون السلطات الحاكمة مسؤولية ما يجري من أزمات، في الوقت الذي تخرج مظاهرات شعبية مناهضة للنظام بين الحين والآخر تطالب بإنهاء حالة الفساد المتفشية في مؤسسات الدولة.