لقاح "أكسفورد" فعاليته محدودة أمام هذه السلالة من كورونا

تاريخ النشر: 08.02.2021 | 11:25 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت "أسترازينيكا" أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعاليته "محدودة ضد الأشكال المعتدلة من الفيروس الناجمة عن النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية".

وقال المتحدث باسم "أسترازينيكا" بحسب صحيفة "فايننشل تايمز": أظهرت دراسة أُجريت على 2000 شخص، أن اللقاح البريطاني قد يكون فعالاً ضد الأشكال المتحورة من الفيروس، لكنه إلى الآن لا يوجد ما يكفي من المعطيات لهذه الدراسة التي ستُنشر قريباً، لتأكيد ذلك بشكل نهائي.

وأكدت الباحثة في جامعة أكسفورد "سارة غيلبرت"، أمس الأحد، أن اللقاح البريطاني الذي طوره مختبر "أسترازينيكا" بالتعاون مع "أكسفورد" ليس فعّالاً ضد النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية من فيروس كورونا،

وأوضحت جامعة "ويتواترسراند" في "جوهانسبرغ" التي أجرت دراسة في هذا الصدد عبر بيان أن اللقاح يوفر الحد الأدنى من الحماية ضد الإصابة الخفيفة والمتوسطة بكورونا.

وأشارت "أسترازينيكا" إلى أن البيانات التي لم تخضع بعد للمراجعة تؤكد "على ما يبدو" الملاحظة النظرية أن التحوّرات في الفيروس التي رُصدت في جنوب أفريقيا ستتيح الانتقال المستمر للفيروس في صفوف المجموعات الملقحة.

وأضافت أنه لم يكن بالإمكان في هذه الدراسة تقييم الحماية من الإصابة المعتدلة والشديدة بالمرض أو الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، لأن الأشخاص المستهدفين كانوا معرضين لمستوى خطر منخفض.

وبيّنت "غيلبرت" التي تدير تطوير اللقاح، أن لقاح "أسترازينيكا – أكسفورد" في مواجهة النسخة الجنوب أفريقية من الفيروس ربما لا يقلّص العدد الإجمالي للإصابات، لكنه يحمي من الوفاة والدخول إلى المستشفى والأشكال الخطيرة من الإصابة به.

وأشارت إلى أن الأمر قد يستغرق "بعض الوقت" قبل التمكن من تحديد فاعليته ضد السلالة الجديدة التي تنتشر أكثر فأكثر في بريطانيا، لدى المسنين.

وأوضحت أن الباحثين يعملون حالياً على تطوير اللقاح ضد النسخ المتحوّرة الجديدة من الفيروس، وأن الباحثين "يرغبون كثيراً" بأن تكون جاهزة في "الخريف".

اقرأ أيضاً: وزير بريطاني يتحدث عن وجود 4 آلاف سلالة متحورة من فيروس كورونا

اقرأ أيضاً: لقاح أسترازينيكا ضد كورونا يثبت فعاليته بنسبة 70%

وظهرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا في جنوب شرقي إنجلترا، وأُعطيت الجرعة الأولى من اللقاح لأكثر من 11 مليون شخص حتى الآن، وصدّقت دول أخرى والاتحاد الأوروبي على استخدام لقاح "أسترازينيكا"، إلا أن بعض الدول فضلت أن تستخدمه حصراً لمن هم دون 65 عاماً، بسبب غياب المعطيات الكافية بشأن المسنين.

وصرحت وزارة الصحة البريطانية، في الـ 31 من الشهر الفائت، عن موافقتها على استخدام لقاح "أسترا زينيكا" لتطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات السريرية.