لقاء يجمع بومبيو ولافروف في واشنطن وسوريا تتصدر جدول الأعمال

09 كانون الأول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الإثنين، عن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لها، لمناقشة عدد من القضايا، من المرجّح أن يكون الملف السوري على رأسها.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو سيستقبل يوم غد الثلاثاء في واشنطن نظيره الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة "مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية".

ورجّح محللون أن يتصدر الملف السوري جدول الأعمال، بالإضافة إلى الأزمة الأوكرانية، خاصة أن لقاء الوزيرين سيأتي في أعقاب المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين في باريس حول النزاع في شرق أوكرانيا.

كما أن المسائل المتعلقة بإيران وكوريا الشمالية هي أيضا ذات اهتمام مشترك بين واشنطن وموسكو.

ورغم أن وزيرَي خارجية البلدين التقيا في أيلول الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلا أن هذه الزيارة لرافروف هي الأولى للعاصمة الأميركية منذ لقائه الشهير مع ترمب في البيت الابيض في أيار 2017، والذي اتُّهم فيه ترمب بكشف معلومات سرية في الاجتماع.

وخلصت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن موسكو تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من أجل قلب النتيجة لصالح ترمب، ولكن المدعي الخاص روبرت مولر لم يتوصل الى جمع أدلة كافية لإثبات أن حملة ترمب تآمرت مع الحكومة الروسية.

مقالات مقترحة
مع كل عام منذ تدخلها.. روسيا تواجه تحديات جديدة في الملف السوري
كيف تناولت الصحف الروسية ذكرى التدخل الروسي في سوريا؟
قتل ومجازر واعتداءات.. تدخل روسيا في سوريا وصمة عار في تاريخها
مع كل عام منذ تدخلها.. روسيا تواجه تحديات جديدة في الملف السوري
موازنة حكومة الأسد: عجز على عجز وزيادة رواتب بلا رصيد
الربطة بـ 1000 ليرة.. تجارة الخبز بيد عناصر الأمن في دمشق
الأردن.. إيقاف 20 سورياً شاركوا في حفل زفاف
4200 إصابة بـ كورونا في مناطق سيطرة نظام الأسد
عدد الإصابات بكورونا شمال غربي سوريا يتجاوز الألف