لقاء مرتقب في باريس يجمع الرئيسين التركي والأميركي

تاريخ النشر: 04.11.2018 | 11:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيلتقي نظيره الأميركي دونالد ترمب الأسبوع المقبل في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين تحسناً ملحوظاً بعد إطلاق سراح القس برانسون وتسيير البلدين أول الدوريات المشتركة في منبج ورفع واشنطن عقوباتها المفروضة على وزيري العدل والداخلية التركيين.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو في إسطنبول "سيتاح لنا لقاء السيد ترمب وجها لوجه، وسنبحث خلالها مواضيع مختلفة".

وتطرق الرئيس التركي في حديثه إلى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع ترمب يوم الخميس الماضي، والذي بحثا فيه آخر التطورات في سوريا وتطرقا بشكل خاص إلى الإجراءات المتعلقة بمنطقتي منبج وإدلب.

وشدد أردوغان على أن هدف بلاده هو "خروج تنظيم (ي ب ك/بي كا كا) الإرهابي من منبج بأسرع وقت".

وسير الجيشان التركي والأمريكي يوم الخميس الماضي الدورية الأولى بينهما في منطقة منبج، بعد أن اختتم الجيشان تدريباتهم التحضيرية الأسبوع الماضي، وذلك وفق خريطة الطريق حول منبج التي توصل إليها البلدان في حزيران الماضي.

وبحث رئيس الأركان التركي يشار غولر مع نظيره الأمريكي جوزيف دانفورد ووزيرا دفاع البلدين هاتفياً يوم الجمعة الماضية، الملف السوري وتحديداً منطقة منبج والدوريات المشتركة فيها في إطار مساعي الجانبين لخفض التوتر في المنطقة وضمان أمنها واستقرارها.

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق