لقاء مرتقب بين تيلرسون ووفد هيئة التفاوض في عمان

تاريخ النشر: 14.02.2018 | 12:02 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:51 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية نصر الحريري عن عقده لقاء مرتقباً مع وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون اليوم.

وقال الحريري في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأنه سيلتقي السيد تيلرسون وزير الخارجية الامريكية اليوم، وذلك لبحث آخر التطورات السياسية والميدانية وسبل تفعيل العملية السياسية في جنيف.

وأضاف الحريري بأن القضايا الإنسانية وخاصة في الغوطة وإدلب وموضوع المعتقلين على رأس اهتماماتنا.

 

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بأن الوزير تيلرسون سيلتقي وفد أعضاء هيئة التفاوض السورية في عمان اليوم الأربعاء.

ويأتي اللقاء المرتقب مع تيلرسون بعد يوم واحد من رفض النظام السوري تشكيل لجنة دستورية تعيد كتابة الدستور السوري تمهيداً لإجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد، والذي يعد أهم مخرجات مؤتمر "الحوار السوري" في مدينة سوتشي الروسية وفق ما صرح به مساعد وزير خارجية النظام أيمن سوسان.

ورغم مقاطعة هيئة التفاوض لمؤتمر "الحوار السوري" في سوتشي إلا انها وافقت على تشكيل اللجنة الدستورية على أن تكون تحت إشراف الأمم المتحدة وضمن مفاوضات جنيف، وأن تسهم في صياغة إصلاح دستوري يؤدي إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254.

في حين قال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا إنه أكد في وقت سابق بأن اللجنة الدستورية ستصبح واقعاً في جنيف.

وعلق عضو الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الديمقراطي "هيثم مناع" على رفض النظام تشكيل لجنة دستورية قائلاً "لا يحق لأحد أن يرفض أو يعدل مخرجات حوار سوتشي، وتفاجئنا بإعلان الخارجية السورية بأن سوريا لا علاقة لها بمخرجات مؤتمر سوتشي" معتبراً مؤتمر سوتشي هو مسار متكامل مع جنيف.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا