لقاء بين بومبيو وجاويش أوغلو الأسبوع المقبل حول سوريا

تاريخ النشر: 23.05.2018 | 21:05 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن لقاء مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، سيجري في الأسبوع المقبل لمناقشة الوضع في سوريا وعدد من الملفات الأخرى.

حديث بومبيو جاء اليوم الأربعاء خلال جلسة استماع أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.

وقال الوزير الأمريكي عند سؤاله من قبل أحد النواب عن موقف واشنطن من الخلاف بين تركيا واليونان بشأن قبرص: "سألتقي جاويش أوغلو، الأسبوع المقبل، لمناقشة الملف السوري وعددا من المواضيع الأخرى".

وحول التدخل الإيراني في سوريا قال بومبيو إن طهران "قامت، في الأشهر الأخيرة، بمضاعفة قدراتها العسكرية في سوريا، ونقلت عددا من الأسلحة إلى هناك ما يهدد إسرائيل".

وفي سياق متصل، أشار بومبيو إلى أن بلاده ستقوم بمراجعة الدعم الذي تقدمه للبنان، وذلك بعد تقدم "حزب الله وحلفائه، في الانتخابات النيابية، والذي تصنفه واشنطن كمنظمة إرهابية.

ويوم الإثنين الماضي أعلن بومبيو 12 مطلباً أمريكياً من إيران من بينها الانسحاب من سوريا، مهدداً بعقوبات بحقها قد تكون الأقسى في التاريخ.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن في 18 شهر أيار الجاري انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، معتبراً الاتفاق السابق سيئاً ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي وسياساتها في الشرق الأوسط.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا