icon
التغطية الحية

لقاء أول من نوعه.. تركيا تستضيف محادثات بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا

2022.03.07 | 17:05 دمشق

fotoram.io_6.jpg
روسيا وتركيا وأوكرانيا
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين، أن لقاءً سيجمع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، في تركيا، يوم الخميس المقبل، في أول محادثات محتملة على هذا المستوى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن الاجتماع في تصريحات مقتضبة لوسائل إعلام تركية اليوم الإثنين، وقال إنه سيحضر الاجتماع في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد، وفق وكالة "رويترز".

وسبق أن اقترحت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وتشترك في حدود بحرية مع روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود، استضافة محادثات. 

وتحظى أنقرة بعلاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، ووصفت الغزو الروسي بأنه غير مقبول، على الرغم من أنها تعارض فرض عقوبات على موسكو.

ويوم السبت الماضي، قال وزير الخارجية الأوكراني إنه مستعد لعقد محادثات مع لافروف، لكن شريطة أن تكون "مجدية".

وأعلنت موسكو عن "وقف إطلاق نار وممرات إنسانية" جديدة اليوم الإثنين لنقل الأوكرانيين المحاصرين تحت القصف إلى الأراضي الروسية أو إلى حليفتها روسيا البيضاء، وهي خطوة نددت بها كييف واصفة إياها بأنها غير أخلاقية، وأن موسكو تحشد لاقتحام العاصمة.

وجاء هذا الإعلان بعد يومين من فشل وقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالفرار من مدينة ماريوبول المحاصرة، حيث تمت محاصرة مئات الآلاف بدون طعام أو ماء.
وفي 24 من شباط الماضي، غزت روسيا أوكرانيا، الأمر الذي تبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.