لقاءات عسكرية إسرائيلية روسية لمنع الاحتكاك في سوريا

تاريخ النشر: 17.01.2019 | 22:22 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له اليوم الخميس انتهاءه من سلسلة لقاءات عمل مع وفد ضم ضباطاً كباراً من الجيش الروسي، لبحث آلية منع الاحتكاك بين الجيشين في سوريا.

وجاء في البيان الذي لم يحدد مكان إجراء اللقاءات " أن قائد لواء العمليات في الجيش الإسرائيلي العميد يانيف عاسور، ترأس اللقاءات التي أجرتها طواقم عمل رفيعة المستوى من الجيشيْن، لبحث تطوير وتحسين آلية منع الاحتكاك بين الجيشيْن في الجبهة الشمالية، ونشاطات الجيش الإسرائيلي ضد التموضع الإيراني وتسلح منظمة حزب الله في سوريا".

وأكد البيان على التوصل إلى تفاهمات بين الوفدين كما أنهما اتفقا على مواصلة العمل المشترك.

وتأتي اللقاءات بعد التوتر الذي شاب التنسيق بين الجيشين في سوريا بعدما تسببت طائرة إسرائيلية في شهر أيلول الماضي بإسقاط طائرة استطلاع روسية ومقتل طاقمها المؤلف من 15 عسكريا روسيا، وذلك بنيران الدفاعات الجوية التابعة لنظام الأسد التي كانت تحاول التصدي للطائرة الإسرائيلية.

وعلى خلفية الحادثة قامت روسيا بتزويد نظام الأسد بمنظومة "إس – 300" المتطورة والمضادة للطائرات والصواريخ، لكنها هي الأخرى فشلت حتى الآن في التعامل مع استمرار إسرائيل باستهداف المواقع العسكرية التابعة لإيران وميليشيا حزب الله داخل سوريا.

وليلة الجمعة الماضية قصفت الطائرات الإسرائيلية شحنة أسلحة للميليشيات الإيرانية في مُحيط مطار دمشق الدولي، بالقرب من الجسر السابع، كما استهدفت الصواريخ اللواء 91 في مُحيط الكسوة، واللواء 137 في مُحيط زاكية في ريف دمشق، وفق ناشطين.

وأفاد نتنياهو بأن سلاح الجو الإسرائيلي هاجم مخازن أسلحة إيرانية في مطار دمشق الدولي في سوريا خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقال "إن الهجمات الأخيرة تثبت أننا مصممون أكثر من أي وقت مضى على اتخاذ إجراء ضد إيران في سوريا".

مقالات مقترحة
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير
نظام الأسد يتلقى أول دفعة من لقاحات كورونا ضمن مبادرة "كوفاكس"