لـ بحث ملف سوريا.. اجتماع تشاوري لـ 4 دول عربيّة

تاريخ النشر: 26.11.2020 | 22:12 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت وزارة الخارجية المصريّة، اليوم الخميس، عن اجتماع رفيع المستوى ضمّ أربع دولٍ عربيّة، مِن أجل بحث التطورات في سوريا.

وذكرت "الخارجية المصرية" في بيان - نشرته عبر معرّفاتها الرسميّة - أنّ مصر والسعودية والإمارات والأردن عقدوا اجتماعاً تشاورياً على مستوى كبار المسؤولين في وزارات الخارجيّة مِن أجل بحث الوضع في سوريا.

وأضاف البيان أنّ "الدول الأربع نظرت أيضاً سبل تسوية الوضع في سوريا وفقاً لـ قرار مجلس الأمن (رقم 2254) بما يحفظ وحدة وسلامة الأراضي السوريّة"، كما بحثوا خلال اللقاء تعزيز الجهود المشتركة لـ"صون عروبة سوريا ومقدرات الشعب السوري الشقيق".

ولم يذكر البيان إنّ كان الاجتماع عُقد في مصر بحضور مسؤولين مِن وزارات خارجية الدول الثلاث الأُخرى، أم أنّ اللقاء عُقد افتراضياً عبر منصّات التواصل الاجتماعي، ولكن وفق الصور التي نشرتها "الخارجية المصرية" يبدو أنّ الاجتماع كان افتراضياً.

قبل أيام، بحث مبعوث الرئيس الروسي الخاص لـ شؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا (ميخائيل بوغدانوف) مع السفير المصري لدى روسيا (إيهاب نصر)، تنسيق توجهات البلدين تجاه قضايا الشرق الأوسط، مع التركيز على الأوضاع في ليبيا وسوريا.

وجاء في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخارجية الروسية أنّه "خلال المحادثة، جرى بحث تنسيق النهج بشأن القضايا الإقليمية مع التركيز على حل الأزمات في ليبيا وسوريا”. وذكرت الوزارة أن الاجتماع عُقد بمبادرة مِن الجانب المصري.

اقرأ أيضاً.. بعد 9 سنوات من قرارها.. أين تقف الدول العربية من نظام الأسد؟

يذكر أنّ نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا (خولة مطر) قد أعلنت، في وقتٍ سابق، أنّ مجلس الأمن الدولي قرّر رسمياً عقد الجولة الرابعة لـ"الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السوريّة" بين 30 تشرين الثاني الجاري و4 كانون الأول المقبل، والجولة الخامسة في كانون الثاني 2021.

اقرأ أيضاً.. تركيا ترد على تصريحات مصر باجتماع "المجموعة المصغرة" بشأن سوريا

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا