icon
التغطية الحية

لجنة مشتركة بين إيران والعراق لـ "التحقيق في اغتيال قاسم سليماني"

2021.12.20 | 06:57 دمشق

12020453429512.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة "إرنا" الإيرانية إن طهران ستستضيف الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق الإيرانية- العراقية المشتركة حول ملف اغتيال قائد ميليشيا "فيلق القدس" قاسم سليماني.

الوكالة نقلت عن نائب رئيس السلطة القضائية الإيرانية، كاظم غريب أبادي قوله إن "الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق الإيرانية العراقية المشتركة حول ملف اغتيال سليماني ورفاقه ستنعقد باستضافة طهران، الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري".

وأضاف أبادي، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس "لجنة حقوق الإنسان" الإيرانية، أن "هذه الجولة، التي تستغرق يومين، ستضم مسؤولين قضائيين كباراً من إيران والعراق".

وأوضح المسؤول الإيراني أن "الاجتماع سيناقش آخر ما توصل إليه البلدان عبر التحقيق في ملف اغتيال سليماني ورفاقه، "بما في ذلك دور المتهمين الأميركيين بكافة المستويات والمجالات، وفق تعبيره.

وفي 24 تشرين أول الماضي، بحث وفد قضائي إيراني مع مجلس القضاء الأعلى في العراق، ملف التحقيق في اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني.

واغتيل سليماني في غارة أميركية قرب مطار بغداد في 3  كانون الثاني 2019، وكان برفقته عدد من القيادات أبرزهم أبو مهدي المهندس نائب  رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقي المدعوم إيرانيا.

وسبق أن أصدرت "محكمة تحقيق الرصافة" في بغداد في 7  كانون الثاني 2021، "مذكرة قبض بحق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بتهمة اغتيال سليماني".

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأميركية في العراق وخصوصا القواعد العسكرية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة، إذ تتهم واشنطن ميليشيات مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.