icon
التغطية الحية

لجنة الدستور السوري تواصل اجتماعاتها في جنيف

2020.12.02 | 22:01 دمشق

129009751_450824346318546_7683741903901076769_o.jpg
اليوم الثالث من اجتماعات اللجنة الدستورية ـ فيسبوك
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تواصل لجنة الدستور السوري اجتماعاتها في جنيف، حيث بدأت اليوم الأربعاء لقاءات اليوم الثالث للدورة الرابعة من اجتماعات "اللجنة لدستورية السورية المصغّرة"، وذلك في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وقال الرئيس المشارك للجنة الدستورية هادي البحرة، "إنّه من المقرّر أن تتم متابعة نقاش الأسس والمبادئ الوطنية في الدستور، مع محاولة التوصل إلى صياغات في المضامين الدستورية سيّما بما يتعلّق بضمان حقوق اللاجئين". وفق ما نشرته اللجنة على حسابها الرسمي.

وأشار البحرة إلى استئناف المناقشات، حيث يطرح ممثلو هيئة التفاوض المضامين الدستورية الواجب النص عليها لضمان حقوق اللاجئين والمهجّرين والنازحين في العودة الطوعية والحرة والكريمة وحماية ممتلكاتهم،  وجبر الضرر والتعويض، وضمان حقوق المعتقلين والمغيبين قسراً دستورياً، وتحقيق العدالة الانتقالية.

اقرأ أيضا: بيدرسون يدعو روسيا وأميركا إلى إيجاد أرضية مشتركة للحل في سوريا

وشدّد البحرة قبيل بدء الجلسة على أن هذه القضايا المذكورة، يتم مناقشتها في إطار المضامين الدستورية وماذا يمكن أن يحتوي الدستور منها لضمان وترسّخ هذه الحقوق بصيغة دستورية وقانونية.

وعقدت أربع جلسات على مدار اليومين السابقين، حيث تعقد جلستان يوميا، الأولى صباحا والثانية ظهرا. ومن المقرّر أن تستمر الاجتماعات حتى يوم 4 من كانون الأول الجاري.

وفي إحاطته أمس، أكّد البحرة أن إنجاح اللجنة الدستورية يعني الدفع لإنجاح الحل السياسي الذي يؤدي إلى التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم 2254، لافتا أنّ إنجاز مسودة دستور يمثل إنجاز نصف الاتفاق على الحل.