لجنة الحج في الائتلاف السوري: تعليق قدوم الحجاج لعام 2020

23 حزيران 2020
 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أصدرت لجنة الحج العليا السورية التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، ليل أمس الإثنين، بياناً أكدت فيه على صواب قرار المملكة العربية السعودية بتعليق قدوم الحجاج لهذا العام 2020، موضحة إجراءات القبول للعام القادم.

وقالت اللجنة "بناءً على البيان الصّادر عن وزارة الحجّ والعمرة في المملكة العربية السّعودية، فإنّنا في لجنة الحجّ العليا في الائتلاف الوطني لقوى الثّورة والمعارضة السّورية نأسف لإعلامكم تعليقَ قدوم الحجّاج من خارج المملكة في هذا الموسم 1441هـ - 2020 م واقتصار الحج على المقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات وبأعداد محدودة، وذلك نتيجة انتشار وباء كورونا المستجد وتفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية".

واعتبرت اللجنة قرار تعليق الحج بأنه "يصبّ في مفهوم حفظ الدّين والنفس ويأتي ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة العربيّة السّعودية حفاظاً على سلامة الحجّاج والمعتمرين".

 

 

وأكدت لجنة الحج العليا على أن جميع المسجلين الذين ثبتوا تسجيلهم لهذا العام، لهم الأولوية في القبول لموسم الحجّ القادم 1442هـ - 2021م.

وأشارت اللجنة إلى أن مكاتبها مستمرّة باستقبال استفسارات المراجعين على مدار العام ومتابعة أعمالها وتقديم المشورة.

وأعلنت وزارة الحج السعودية، ليل أمس، إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات الموجودين داخل المملكة.

وأرجعت وزارة الحج السعودية قرارها إلى "ما يشهده العالم من تفشي لفيروس كورونا في أكثر من 180 دولة حول العالم". وتوصيات وزارة الصحة في المملكة التي أكدت استمرار مخاطر هذه الجائحة، وعدم توفر اللقاح والعلاج للمصابين، وخطورة تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية التي يصعب توفير التباعد الآمن بين أفرادها.

والعام الماضي، بلغ إجمالي أعداد الحجاج مليونين و489 ألفا و406، منهم أكثر من مليون و855 ألفا من الخارج و634 ألفا و379 من داخل المملكة، بحسب إحصائية سعودية رسمية.

وفي 27 من شباط الماضي، نقلت صحيفة "مكة" السعودية، إحصائية رسمية تشير إلى أن الحج منذ تم فرضه في العام التاسع للهجرة، توقف 40 مرة، لأسباب بينها انتشار الأمراض والاضطرابات السياسية والأمنية والغلاء.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
تسجيل 20 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"
تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا في شمال غربي سوريا
تقرير: كورونا يهدّد ملايين السوريين
إصدار مرئي للتنظيم المسؤول عن استهداف الدورية المشتركة على الـM4
قتلى لقوات النظام في جبل الأكراد بعد إحباط محاولة تسللهم
ضحايا مدنيون بغارات جوية على مدينة بنش شمالي إدلب (فيديو)
حجاب ورايبورن يبحثان أفضل السبل لتطبيق قانون قيصر
شركات نفط في لبنان يديرها مهرّب سوري وعضو في برلمان النظام
عقوبات "حماة ومعرة النعمان".. هذه تفاصيلها