icon
التغطية الحية

لجنة التحقيق الأممية تعد تقريراً حول الاعتقال التعسفي في سوريا

2020.10.12 | 23:46 دمشق

image560x340cropped.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة التحقيق الأممية الخاصة بسوريا، أنها بصدد إعداد تقرير خاص عن الاحتجاز بما فيه التعذيب لمجلس حقوق الإنسان، ووجهة نداء لتقديم المساهمات بهذا التقرير.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الإثنين، إن مجلس حقوق الإنسان طلب من اللجنة إعداد تقرير عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي، لتقديمه خلال الدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان في شهر شباط 2021.

وكلفت اللجنة بتغطية المخاوف المتعلقة بالاحتجاز، والتي تشمل أعمال القتل خارج نطاق القضاء، والتعذيب والاختفاء القسري وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان، والانتهاكات التي يتعرض لها الأشخاص المحرومون من حريتهم بشكل تعسفي، واستخدام العنف الجنسي وأوجه الضعف المحددة للأطفال المحتجزين، ووصول الخدمات الطبية إلى مرافق الاحتجاز، وتوفير معلومات عن المعتقلين لعائلاتهم.

ودعت اللجنة الأفراد والجماعات والمنظمات والدول الأعضاء إلى تقديم معلومات ووثائق تتعلق بالاعتقال والاحتجاز التعسفي في سوريا منذ عام 2011.

وأشارت اللجنة إلى أنها ترحب بالمعلومات المتعلقة بمرافق احتجاز محددة والانتهاكات والتجاوزات المزعومة التي تحدث فيها مثل "الموقع وطبيعة الانتهاكات المزعومة وهوية الأفراد والوحدات العسكرية وكيانات الجماعات المسلحة المسؤولة عن هذه الانتهاكات.

كما ترحب بالمعلومات المتعلقة بالأشخاص الذين يزعم أنهم محتجزون أو مسجونون في أماكن احتجاز غير معروفة، بالإضافة للمعلومات المتعلقة بالنمط العام لتفشي أعمال الاعتقال التعسفي وطبيعتها منذ عام 2011 في سوريا، وما يتصل بذلك من انتهاكات وتجاوزات.