icon
التغطية الحية

لتأمين الإضاءة فقط.. 5 ملايين ليرة كلفة مجموعة الطاقة الشمسية في سوريا

2023.02.03 | 17:48 دمشق

ألواح شمسية مركبة على أسطح إحدى الأبنية في درعا – (الطاقة الشمسية في سوريا وأسعارها/ فيس بوك)
ألواح شمسية مركبة على أسطح أحد الأبنية في درعا – (الطاقة الشمسية في سوريا وأسعارها/ فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يواصل الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري بحثهم عن سبل بديلة لتوليد الكهرباء وسط عجز حكومة النظام عن تأمين تيار كهربائي منتظم، حيث انتشر استخدام منظومة الطاقة الشمسية في معظم المنازل والفعاليات التجارية كحل لتوليد الكهرباء، لتعويض انقطاع التيار لأكثر من 20 ساعة في اليوم.

وارتفعت أسعار منظومات الطاقة الشمسية خلال الأسابيع الماضية نتيجة تزايد الطلب عليها وتفاقم أزمة المحروقات، حيث وصل سعر تركيب منظومة من لوح واحد لتوفير الإضاءة فقط، لأكثر من 4 ملايين ليرة، وفقاً لموقع "درعا 24" المحلي.

أسعار مستلزمات الطاقة الشمسية في سوريا

إذ وصل سعر لوح الطاقة الشمسية بحجم 545 إلى مليون ونصف تقريباً، غير متضمن أي كلفة إضافية، كإيجار نقله أو تركيبه، بينما يبلغ سعر البطارية 200 أمبير مليونا و800 ألف، ويختلف سعر البطارية حسب نوعها والشركة المصنعة، في حين يبلغ سعر جهاز "الإنفيرتر" مليونا و700 ألف ليرة.

أما المنظومة الكاملة التي تتألف من ستة ألواح شمسية و"الإنفيرتر" وبطارية عدد 2 بحجم 200 أمبير، فقد بلغ سعرها نحو 13 مليون ليرة سورية، فضلا عن القواعد الحديدية والكابلات.

وأكد العديد من التجار في أسواق محافظة درعا على اختلاف الأسعار بين لحظة وأخرى، فهي تعتمد كلياً على سعر تصريف الدولار في السوق السوداء.

تفوق قدرة المواطن

ويعاني المواطنون من مشكلة في تركيب الطاقة الشمسية، بسبب ثمنها الباهض، حيث الكثير منهم لا يستطيعون تحمل هذه الكلفة.

واشتكى أحد المواطنين من الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي، وعدم شحن البطاريات بالقدر الكافي. مضيفاً: "اللدّات لا تعمل ليلاً سوى لمدة ساعتين على الأكثر، وابني طالب في الصف الثالث الثانوي، وأنا لا أملك القدرة لتركيب طاقة شمسية".

وقالت إسراء وهي إحدى الموظفات في "القطاع الحكومي"، إنها قررت سحب قرض من أجل الطاقة الشمسية، فهي مضطرة شهرياً لدفع راتبها كاملاً من أجل تسديد القسط. مضيفة: "أنا أساعد زوجي براتبي لتأمين لقمة عيشنا من الصعب علينا الاستغناء عن راتبي لتركيب طاقة شمسية".

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري أعلنت أنها بصدد إبرام اتفاقيات لتأمين تقسيط منظومة الطاقة المتجددة المستدامة، بواسطة مصرف التوفير بسقف 10 ملايين ليرة ولمدة 10 سنوات من دون فوائد، للعاملين في الدولة والمتقاعدين.