icon
التغطية الحية

لبنان ينفي توريد غاز إسرائيلي إليه عبر سوريا

2022.01.16 | 16:21 دمشق

1636611592904499505.jpg
خط الغاز العربي (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية في بيان، اليوم الأحد، ما نشرته القناة الـ "12" الإسرائيلية أن "الولايات المتحدة الأميركية وافقت على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان".

وأضاف البيان الذي اطلعت عليه وكالة "الأناضول" أنه "تعقيباً على ما ذكرته قناة إسرائيلية خاصة، أمس السبت، بموافقة واشنطن على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان، فإنه عار عن الصحة جملة وتفصيلاً".

وأوضح أن اتفاقية تزويد لبنان بالغاز  يتم العمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية، وتنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه.

وتابع أن الغاز سيمر  عبر الأردن، ومن ثم إلى سوريا، ليصل إلى محطة دير عمار، في شمالي لبنان، وذلك بهدف التغذية الكهربائية الإضافية للمواطنين اللبنانيين.

وكانت القناة "12" الإسرائيلية الخاصة، قالت السبت، إنّ الولايات المتحدة الأميركية وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان، وأعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الأمر، مشيرة إلى أن الغاز "سينقل من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب إلى سوريا ومنها إلى لبنان.

وأشارت القناة إلى أن الولايات المتحدة "تستثني هذه الخطوة من عقوبات "قانون قيصر"، التي فرضتها على نظام بشار الأسد في سوريا حيث سيكون الغاز الذي سيصل إلى الأردن من حقلي تامار وليفياثان الإسرائيليين.

وفي مطلع أيلول الفاىت، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على "خريطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

ويعاني اللبنانيون منذ عامين من أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، ما انعكس تراجعا في قدرتهم الشرائية، وارتفاعا قياسيا بمعدلات الفقر.