لبنان يلجأ إلى روسيا لمساعدته في إعادة اللاجئين السوريين

تاريخ النشر: 22.07.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية إن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، التقى مستشار رئيس الحكومة اللبنانية، جورج شعبان، بطلب من الأخير، لبحث ملف إعادة اللاجئين السوريين.

وأضافت الوزارة في بيان نشر أمس السبت، أن الطرفين بحثا "مهمة توفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والبالغ عددهم نحو مليون شخص في لبنان وحده."

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن شعبان قوله إنه اطلع على تفاصيل المقترحات، التي أعلن عنها رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع ميخائيل ميزينتسيف، حول "تنظيم عودة النازحين السوريين إلى ديارهم".

وأشار شعبان إلى ترحيب الحريري بأي جهد تبذله موسكو يؤدي إلى وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين السوريين، مضيفاً أن موسكو تسعى لتشكيل مجموعة عمل مشتركة خاصة بذلك.

ودخلت روسيا على خط مأساة اللاجئين السوريين بعد إعلانها الأربعاء الماضي عن إقامتها بالتعاون مع النظام مركزا في سوريا لاستقبال اللاجئين السوريين، وقالت في بيان إن المركز "سيشرف على عودة كل الأشخاص الذين نزحوا مؤقتا وكذلك اللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى أماكن إقامتهم الدائمة".

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أرسلت مقترحا لواشنطن بشأن تنظيم مشترك لعودة اللاجئين لسوريا، بعد اتفاقات توصل إليها الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب.

وقال ميخائيل ميزينتسيف إن التقديرات الأولية تشير إلى أن 890 ألف لاجئ قد يتمكنون من العودة إلى سوريا من لبنان في المستقبل القريب إلى جانب 300 ألف من تركيا ومئتي ألف من دول الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية الأميركي بحث ترمب وبوتين كيفية إعادة اللاجئين السوريين وقال: "كانت هناك مناقشة بين الرئيس ترمب والرئيس بوتين بشأن الحل في سوريا وكيف يمكننا أن نعيد اللاجئين... من المهم للعالم أن يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة لبلادهم في الوقت الصحيح وبآلية طوعية".

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج