لبنان يعد خطةً "لإعادة" اللاجئين السوريين إلى سوريا

تاريخ النشر: 05.07.2019 | 12:07 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشار قيومجيان، أن بلاده بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي، لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل بمقر الوزارة بالعاصمة بيروت أمس الخميس، حول "الجندرة في الاستجابة للأزمة السورية، والاستثمار في المجتمع المضيف، والتحديات التي تواجهها المشاريع القائمة".

وقال قيومجيان إن "الدولة اللبنانية بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي، لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم، ولكن هذا الملف له جوانب أمنية وسياسية وقانونية"، دون ذكر تفاصيل إضافية عن الخطة المذكورة.

وتحدث الوزير عن برنامج الاستجابة للأزمة السورية، والذي يهتم بالنازحين عبر التنسيق مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشار إلى أن "وزارة الشؤون الاجتماعية تعد صلة الوصل بين المنظمات الدولية والنازحين السوريين".

ويتعرض اللاجئون السوريون لحملات وممارسات عنصرية، بتحريض من سياسيين في مقدمتهم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الذي اشتهر بتغريداته العنصرية على تويتر. 

وأول الشهر الجاري أزالت السلطات اللبنانية 16 مخيماً من "الغرف الإسمنتية" التي يقطنها لاجئون سوريون في مدينة عرسال، وتبقى 4 مخيمات قيد الإزالة بحسب وكالة الأناضول.

كما تشن قوات الأمن اللبنانية حملات اعتقال بحق اللاجئين السوريين بحجة دخولهم خلسة إلى لبنان، حيث أوقفت في تموز الجاري 34 مواطناً سورياً معظمهم من النساء والأطفال.

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية