icon
التغطية الحية

لبنان يعد بالرد على المقترح الكويتي قبل السبت المقبل

2022.01.24 | 19:56 دمشق

thumbs_b_c_82caa23e0197c2598912945787492d65.jpg
لقاء الرئيس اللبناني ميشيل عون مع وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد لبنان، اليوم الإثنين، أنه سيرد على إجراءات بناء الثقة التي قدمتها الكويت لنزع فتيل الأزمة مع بعض دول الخليج، قبل يوم السبت المقبل.

وقال وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب للصحفيين في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، إن المقترحات التي قدمها وزير الخارجية الكويتي للبنان بهدف نزع فتيل الأزمة مع بعض دول الخليج تشمل الالتزام باتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية عام 1989 وتنفيذ قرارات مجلس الأمن وإجراء الانتخابات في موعدها.

ونقل مصدر للوكالة أن المقترحات شملت أيضا تشديد الرقابة على الصادرات للخليج لمنع تهريب المخدرات والتعاون بين الأجهزة الأمنية.

ويوم أمس قال الرئيس اللبناني ميشيل عون عبر تغريدة نشرها المكتب الرئاسي في تويتر: "إن أفكار مبادرة إعادة بناء الثقة التي نقلها وزير الخارجية الكويتي ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها".

وأول أمس السبت، وصل وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح إلى لبنان، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول خليجي رفيع، منذ الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت أواخر تشرين الأول الماضي بين لبنان والدول الخليجية على أعقاب تصريحات وزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي.

وأعلن الصباح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني أن زيارته تأتي بتنسيق مع دول الخليج من أجل إعادة الثقة به، موضحاً أنه يحمل 3 رسائل إلى لبنان، أولها التعاطف مع الشعب اللبناني، والثانية ألا يكون لبنان منصة عدوان للتهجم على الدول العربية والخليجية، والثالثة أن يلتزم لبنان بالإصلاحات المطلوبة منه من قبل المجتمع الدولي.