لبنان يعتبر عودة اللاجئين ممكنة رغم معارضة المفوض السامي للاجئين

تاريخ النشر: 15.08.2018 | 01:30 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكدت وزارة الخارجية اللبنانية في ردها على المفوض السامي لحقوق اللاجئين فيليبو غراندي أن العودة الجزئية للاجئين السوريين وعلى مراحل ممكنة في ظل الظروف الراهنة في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ردّا على كلام غراندي، الذي عارض عودة النازحين السوريين إلى بلادهم في الظروف الحالية، بأنها لا توافق على كلامه وأنها "على العكس من ذلك، تعتبر أن العودة الجزئية والمرحلية ممكنة وظروفها متوافرة".

وأشارت الوزارة إلى أنها طالبت مفوضية اللاجئين منذ فترة بوضع برنامج لعودة السوريين، وثمّنت كلام غراندي حول استعداد الأمم المتحدة لمساعدة من يريد العودة من اللاجئين السوريين.

ودعت الوزارة غراندي لتقييم الوضع الأمني بطريقة موضوعية خلال زيارته إلى سوريا.

واعتبرت الخارجية أن شروط النازحين السوريين الآمنة والكريمة قد توافرت أكثر من أي وقت مضى، والخارجية اللبنانية تتطلع للعمل مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لوضع ملف عودة النازحين على طريق الحل النهائي والمستدام".

يذكر أن غراندي كان قد صرح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني أمس بأنه لا يمكن السماح بعودة اللاجئين السورين في الظروف الخطيرة، مؤكداً وجود 5 ملايين لاجئ حاليا في الدول المجاورة لسوريا، وأن الأمم المتحدة "لا تستطيع ضمان عودة مثل هذا العدد من الأشخاص في ظل استمرار النزاع".

وعادت خلال الفترة الماضية 6 دفعات من اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان إلى سوريا، وذلك بالتنسيق بين السلطات اللبنانية ونظام الأسد، على الرغم من الأوضاع الأمنية المتردية التي تشهدها سوريا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان