icon
التغطية الحية

لبنان يشكو إسرائيل للأمم المتحدة بسبب "الاعتداءات على سيادته"

2021.08.20 | 12:34 دمشق

1049888464_0_205_3072_1867_1000x541_80_0_0_7c37fd06ae281834d797e11c5a926f2c.jpg
(إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدّم لبنان شكوى إلى "الأمم المتحدة" بسبب الخروقات والاعتداءات الإسرائيلية على سيادته، وذلك بعد تحليق طائرات حربية إسرائيلية على ارتفاع منخفض وعبور عدة صواريخ في الأجواء اللبنانية باتجاه مواقع تابعة للنظام في سوريا.

وفي بيان لوزارة الخارجية اللبنانية اطلعت عليه وكالة "الأناضول" اليوم الجمعة فإنه تمَّ إرسال شكوى عبر مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمال مدللي تتعلق بـ "الخروق الإسرائيلية"، وتطالب بضرورة ردع إسرائيل عن القيام بهذه الخروق مجدداً.

ودانت وزيرة الدفاع والخارجية اللبنانية زينة عكر إطلاق إسرائيل صواريخ من الأجواء اللبنانية بشكل فاضح واستهداف مواقع في سوريا على علو منخفض.

وأضافت أن ما حدث شكل حالة هلع لدى المواطنين اللبنانيين وتهديداً مباشراً وخطيراً لحركة الملاحة اللبنانية وسلامة الطيران المدني لانتهاكها الأجواء المحاذية لمطار بيروت.

وفي وقت سابق الجمعة، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب إن استمرار  إسرائيل بانتهاك سيادة لبنان يشكل تهديداً مباشراً للقرار الأممي 1701، الذي تبناه مجلس الأمن عام 2006 لوقف جميع العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، عقب حرب اندلعت بين الطرفين استمرت 33 يوماً.

وشهدت عدة مناطق لبنانية مساء أمس تحليقاً لطائرات حربية على علو منخفض وعبور عدة صواريخ في أجوائها، الأمر الذي سبب حالة الهلع بين سكان تلك المناطق.

وأظهر مقطع مصور بثه ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منتصف ليل الخميس – الجمعة، تصاعد أعمدة النيران من محيط مدينة قارة بالقلمون الغربي في ريف دمشق، وذلك نتيجة غارات إسرائيلية يُعتقد أنها استهدفت نقاطاً تابعة لنظام الأسد.

وسُمع في خلفية الفيديو أصوات عدد من الشبان يتحدثون اللهجة اللبنانية، فيما يتوقع أن المقطع صوّر من إحدى تلال بلدة عرسال اللبنانية المطلة على مدينة قارة.

وسبق أن قالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن طائرات إسرائيلية استهدفت بالصواريخ، عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الخميس، مواقع في محيط مدينتي دمشق وحمص، وأن ما سمّتها "وسائط الدفاع الجوي" أسقطت معظمها، مشيرة إلى أن الصواريخ أُطلقت من سماء العاصمة اللبنانية بيروت.