لبنان يرجح عودة آلاف اللاجئين السوريين إلى بلادهم

تاريخ النشر: 26.09.2019 | 22:35 دمشق

تلفزيون سوريا-رويترز

توقع مسؤول لبناني عودة قرابة 3000 لاجئ سوري من لبنان إلى سوريا في الأسبوع القادم، وذلك بعد إعلان لبنان عن التنسيق مع النظام من أجل عودة آلاف اللاجئين إلى بلادهم.

وقال باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال لوكالة رويترز، إن اللاجئين أرادوا العودة طوعا إلى سوريا، وأوضحأن اللاجئين في البلدة الحدودية بشمال شرق لبنان تفصلهم جبال عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية.

ويتعارض سعي الحكومة الللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين مع موقف المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، والتي أكدت أنها ليست طرفا في العملية.

ورجح الحجيري عودة اللاجئين قبل عيد الفطر الذي يحل في 14 من حزيران الحالي، ويأتي ذلك وسط دعوات من الرئيس اللبناني ميشال عون وساسة لبنانيون لعودة اللاجئين السوريين إلي "المناطق الآمنة" حتى قبل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين حتى شهر تشرين الثاني/2017 بلغ حوالي مليون لاجئ، دون احتساب أعداد غير المسجلين في المفوضية.

وجدد الرئيس اللبناني ميشال عون أمس، دعوته لدول الاتحاد الأوروبي من أجل مساعدة بلاده في ملف اللاجئين السوريين والعمل على عودتهم إلى بلادهم، محذراً من هجرتهم إلى أوروبا.

وكان وزير خارجية النظام وليد المعلم قال في وقت سابق إن النظام سينسق مع لبنان من أجل عودة اللاجئين هناك، وذلك في رد على انتقادات نظيره اللبناني جبران باسيل للقانون رقم 10 والذي اعتبرته دول عدة أنه يمنع عودة اللاجئين إلى بلادهم.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة