لبنان يدعو النظام لتخفيض الرسوم على صادراته عبر معبر نصيب

لبنان يدعو النظام لتخفيض الرسوم على صادراته عبر معبر نصيب

الصورة
معبر المصنع الحدودي مع سوريا(رويترز)
05 تشرين الثاني 2018
تلفزيون سوريا-رويترز

يحث لبنان نظام الأسد على تخفيض الزيادة في الرسوم الجمركية المفروضة على السلع اللبنانية التي تنتقل عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن إلى دول الخليج العربي. 

وقال رائد خوري وزير الصناعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال لرويترز" إنه أجرى محادثات مع نظيره السوري لحثه على تخفيض الزيادة في الجمارك التي بلغت خمسة أضعاف مستواها السابق".

حكومة النظام كانت قد زادت الرسوم الجمركية على السلع المنقولة عبر أراضيها بهدف دعم الموانئ البحرية حسب وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا".

وأضاف خوري "عم نحكي معهم بهيدا الموضوع. هلق أول رد لهم إنه نحن كبلد عانينا، وصار فيه دمار للطرقات وبدهم يعيدوا البناء، يبنوا طرقات، والجواب نحن كمان كبلد لبنان عانينا من وراهم من المشكل بسوريا، إحنا ما عندنا مشكل بلبنان".

خوري أوضح أن العديد من المصدرين اللبنانيين اضطروا إلى تصفية أعمالهم بسبب رفع الرسوم الجمركية وظهور منافسين جدد للمنتجات اللبنانية المصدرة إلى دول الخليج وخاصة من أوروبا.

وتابع" كانت صادرات لبنان عبر سوريا تقدر بنحو 800 مليون دولار سنويا. وكانت قيمة الصادرات الزراعية تقدر بما بين 200 و300 مليون دولار من ذلك المبلغ بينما كان الباقي لسلع مصنعة".

وقدر خوري أن نحو 40 شاحنة تدخل سوريا من لبنان يوميا حاليا مقارنة بنحو 400 شاحنة قبل 2011، باتجاه معبر نصيب الذي تم إعادة فتحه في 15 من تشرين الأول الماضي بعد عملية عسكرية للنظام وروسيا.

وينتمي خوري للتيار الوطني الحر الحليف لحزب الله، ويُعتبر التطبيع مع النظام أحد القضايا الخلافية في تشكيل الحكومة اللبنانية، وينقسم السياسيون بين مؤيد ومعارض لإعادة العلاقات مع الأسد، بما تعنيه من تجديد انقسام لبنان إلى محاور إقليمية.

شارك برأيك