لبنان.. وزير يحذر من انقطاع الكهرباء عن عموم البلاد لنقص الوقود

تاريخ النشر: 11.03.2021 | 17:53 دمشق

إسطنبول - وكالات

حذّر وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، من خطورة انقطاع التيار الكهربائي عن عموم البلاد، بسبب عدم توافر الأموال بالنقد الأجنبي، اللازمة لشراء الوقود الخاص لتوليد الطاقة.

وخلال مؤتمر صحفي للوزير اللبناني بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، في قصر بعبدا الرئاسي شرقي بيروت، اليوم الخميس، دق غجر ناقوس الخطر، قائلاً إن لبنان قد يذهب إلى الظلام الشامل بحلول نهاية الشهر الجاري، في حال عدم منح مؤسسة كهرباء لبنان، مساهمة مالية لشراء الوقود.

وأضاف: "الحل يكمن في تحمل النواب مسؤوليتهم، والتوقيع على قانون عاجل لإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة مالية، تمكنها من شراء الوقود، لتأمين الحد الأدنى المطلوب من الكهرباء.

يأتي ذلك في وقت يواجه فيه لبنان ساعات انقطاع طويلة للتيار الكهربائي، وصلت إلى 20 ساعة يومياً في بعض المناطق، بالتزامن مع شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة سواء لشركة الكهرباء، أو لدى أصحاب المولدات الصغيرة.

ويشهد لبنان، منذ الأسبوع الماضي، احتجاجات غاضبة تنديداً بتدهور الأوضاع المعيشية، وانهيار العملة المحلية، إضافة إلى عدم تشكيل حكومة جديدة بسبب صراعات سياسية، بين النخب الحاكمة، منذ آب الماضي.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية خانقة منذ خريف عام 2019، حيث أدت إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 80% من قيمتها مقابل الدولار في السوق الموازية، في حين أن السعر الرسمي ما زال على حاله.

وارتفعت الأسعار في لبنان بنسبة 144%، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، وبات أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر، وخسر عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم.

وتشهد مدينة طرابلس، الأفقر في لبنان، وعدة مدن أخرى احتجاجات منذ عدة أسابيع، ضد إجراءات الإغلاق، التي ضاعفت معاناة اللبنانيين، تخللتها مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن إصابة المئات بجروح ومقتل عدة أشخاص.

درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
قوات النظام تخرق اتفاق درعا البلد وتجهز لاقتحامها | فيديو
اتفاق درعا قيد التنفيذ: الأسلحة الخفيفة و3 نقاط عسكرية مقابل رفع الحصار
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا