icon
التغطية الحية

لبنان.. ميقاتي يتعهد بتشكيل حكومة في "أقرب وقت"

2021.07.28 | 22:58 دمشق

thumbs_b_c_362b0c4a9fbe6ae48a7543413971f035.jpg
نجيب ميقاتي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعهد رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومته في "أقرب وقت" لإخراج البلاد من الأزمة المالية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ميقاتي للصحفيين بعد لقائه الرئيس ميشيل عون بالقصر الجمهوري في بعبدا لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة.

وقال ميقاتي: "قدمت لعون اقتراحاتي حول التشكيلة الحكومية، ولمست قبولًا من جانبه وأخذت ملاحظاته بالاعتبار"، من دون أن يذكرها، مضيفاً "نحن نسعى وإن شاء الله نستطيع أن نصل إلى حكومة في القريب".

وأضاف "كان هناك إجماع من قبل كل الكتل والنواب على ضرورة الإسراع في عملية تشكيل الحكومة الجديدة، بخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تحولت فيها الحقوق البديهية أولوية مطالب المواطن، وهي العيش الكريم والحصول على الكهرباء والمحروقات والدواء ورغيف الخبز".

وعادة ما يتم طرح اسم ميقاتي، رجل الأعمال الثري الذي ترأس حكومتين في السابق، كمرشح توافقي للخروج من الجمود الناتج من الخلافات السياسية في البلاد. وبات اليوم الشخصية الثالثة بعد سعد الحريري ومصطفى أديب التي يكلفها عون بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من آب 2020، والذي أدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.

وغالباً ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهرا طويلة من جراء الانقسامات السياسية. لكن الانهيار الاقتصادي، الذي فاقمه انفجار المرفأ وتفشي فيروس كورونا، عوامل تجعل تشكيلها أمرا ملحا.

وتشهد البلاد، التي بات أكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر، منذ أسابيع أزمة وقود وشحاً في الدواء وتقنيناً شديداً في الكهرباء يصل إلى 22 ساعة. وترفع القطاعات والمرافق العامة والخاصة تدريجياً أصواتها مطالبةً بدعمها لتقوى على تقديم الخدمات.