icon
التغطية الحية

لبنان.. مواطن يضرم النار في نفسه احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية| فيديو

2021.07.26 | 11:48 دمشق

fiir.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أضرم مواطن لبناني النار في نفسه اليوم الإثنين احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية في البلاد التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة والتي وصفها البنك الدولي بأنها أحد أشد ثلاث أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

ونشرت وسائل إعلام لبنانية أن شاباً أقدم على إحراق نفسه في منطقة باب الرمل بطرابلس احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وعدم قدرته على تأمين الطعام لعائلته.

 

img_4868.jpg

 

وأضافت أن الأهالي تمكنوا من إنقاذه في اللحظة الأخيرة وتم إسعافه من قبل "الجمعية الطبية الإسلامية" إلى مستشفى السلام في طرابلس لتلقّي العلاج.

وتشهد طرابلس مظاهرات حاشدة منذ صباح اليوم احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية وعدم توفر الوقود المخصص لتوليد الكهرباء.

وحذرت نقابة المستشفيات في لبنان الخميس الماضي من كارثة صحية من جراء الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وعدم توافر المازوت لتشغيل المولدات، إذ يتعذر على المستشفيات الحصول على المازوت في ظل انقطاع الكهرباء لمدة لا تقل عن 20 ساعة في اليوم.

كما حذر "اتحاد المخابز والأفران" في لبنان، في اليوم ذاته من أزمة خبز في البلاد اعتباراً من بداية الأسبوع المقبل من جراء اضطرار الأفران إلى وقف الإنتاج بعد نفاد احتياط وقود المازوت لديها.

أزمة لبنان الاقصادية

يعاني اللبنانيون منذ نحو عام ونصف من أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، بالإضافة إلى شح الوقود والأدوية وارتفاع قياسي في أسعار المواد الغذائية.

وبلغ معدل التضخم في لبنان نحو 84.3 في المئة في عام 2020، ويتوقع أن يصل إلى 100 في المئة خلال العام الجاري ووصلت نسبة البطالة إلى 36.9 في المئة، ويتوقع وصولها إلى 41.4 في المئة خلال العام الجاري.

وارتفع معدل الفقر خلال 2020 إلى 55 في المئة، بينما تزايد معدل الذين يعانون الفقر المدقع ثلاثة أضعاف، من 8 في المئة إلى 23 في المئة، وفق تقرير لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا "إسكوا".