icon
التغطية الحية

لبنان.. مظاهرة في بيروت تطالب بتشكيل حكومة انتقالية |صور

2021.04.11 | 06:57 دمشق

بيروت
مظاهرة في العاصمة اللبنانية بيروت - 10 نيسان 2021 (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر عشرات اللبنانيين وسط العاصمة بيروت، أمس السبت، للمطالبة بتشكيل حكومة "انتقالية" قادرة على انتشال البلاد من الأزمات الاقتصادية والمعيشية.

وتوجّه المتظاهرون إلى ساحة رياض الصلح في بيروت، رافعين الأعلام اللبنانية ولافتات كُتب على بعضها "نحو العلمانية" و"ثورة على الفاسدين" و"كلّن يعني كلّن" (في إشارة إلى جميع المسؤولين في الرئاسة والحكومة ومجلس النواب).

كذلك ردّد المتظاهرون  - وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول" - هتافات مِن قبيل "إلنا، إلنا هذا الوطن إلنا، سرقونا الحرامية (اللصوص)".

وحمّل الناشطون خلال المظاهرة، مسؤولية انهيار الاقتصاد في البلاد إلى النظام الحاكم، مطالبين بتشكيل حكومة "انتقالية" قادرة على إنهاء الوضع الاقتصادي المتردي.

ومطلع الأسبوع الحالي، أطلق ناشطون ومجموعات ثورية دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مِن أجل النزول إلى الشارع تحت عنوان "سبت الغضب".

ومنذ أكثر من عام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدّت إلى انهيار مالي غير مسبوق في تاريخ البلاد.

ونتيجة خلافات بين رئيس الجمهورية ميشال عون وسعد الحريري - المكلّف بتشكيل الحكومة اللبنانية - يعجز لبنان عن تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي طال مرفأ بيروت.