icon
التغطية الحية

لبنان.. قطع الطرق مستمر لفرض عصيان مدني

2019.11.04 | 09:58 دمشق

2019-11-02t155144z_741851800_rc139749c920_rtrmadp_3_lebanon-protests.jpg
علم لبناني معلق على سلك شائك بالقرب من قصر الحكومة في وسط بيروت (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أغلق المتظاهرون اللبنانيون اليوم الإثنين عدداً من الطرق في العاصمة بيروت ومناطق أخرى من البلاد، في خطوة منهم لفرض إضراب عام ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوعين.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن المحتجين أغلقوا الطرق في بيروت، ومناطق أخرى منها مدينة طرابلس في الشمال وفي منطقة خلدة بجنوب بيروت على الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى جنوب لبنان.

وقطعت ليل أمس الأحد عدة طرق في بيروت من قبل محتجين، في مناطق رئيسية مثل الرينغ والشيفروله وفردان والصيفي والكوازز وقصقص.

وفي اليوم الـ 19 للمظاهرات، وبعد دعوات للإضراب وإغلاق للطرقات، ارتفعت وتيرة قطع الطرق فجراً، حيث يرى المحتجون أن قطع الطرق الوسيلة المثلى لإيصال رسالة الاعتراض إلى السلطات.

ودعا حراك "لحقّي" المدني، في بيان، اللبنانيين إلى المشاركة في إضراب عام، واستكمال الاحتجاجات والتحركات، للضغط على السلطة لتحقيق باقي الأهداف، بما فيها استشارات نيابيّة فوريّة لتشكيل حكومة مصغرة مؤقتة ذات مهام مُحدّدة من خارج مكوّنات الطبقة الحاكمة.

كما يطالب المحتجون بإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة من يصفونهم بالفاسدين في بلد يعاني أوضاعًا اقتصادية متردية للغاية.

وبدأت الاحتجاجات، في 17 من الشهر الماضي؛ رفضًا لمشروع حكومي لفرض ضرائب جديدة على المواطنين في موازنة 2020، ثم رفع المحتجون سقف مطالبهم.

كلمات مفتاحية