icon
التغطية الحية

لبنان.. فقدان مركب على متنه 55 طالب لجوء بينهم سوريون

2022.09.22 | 15:05 دمشق

محتجون في باب التبانة شمالي لبنان (وسائل إعلام لبنانية)
محتجون في باب التبانة شمالي لبنان (وسائل إعلام لبنانية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فقد مركب، على متنه 55 طالباً للجوء بينهم لبنانيون وفلسطينيون وسوريون، كان متجهاً من السواحل اللبنانية إلى الإيطالية، وسط حالة من الغضب من أهالي باب التبانة في طرابلس.

وقالت قناة الجديد اللبنانية، اليوم الخميس، إن أهالي منطقة باب التبانة ناشدوا أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم للتدخل للكشف عن مصيرهم.

من جهتها أكدت قناة "MTV" اللبنانية استمرار الاعتصامات من ساحة "العبدة" في عكار إلى طرابلس، مع قطع للطرقات في أكثر من نقطة، ينفذها أهالي 55 شخصًا غادروا لبنان هرباً بمراكب الهجرة غير الشرعية عبر البحر منذ يوم الخميس الماضي وانقطعت معهم الاتصالات منذ ثلاثة أيام.

ونقلت القناة عن الأهالي قولهم إن آخر اتصال مع أولادهم عبر خط الثريا أبلغوهم بأن المركب تعطل في جزيرة كريت اليونانية وناشدوا الأجهزة هناك لمساعدتهم من دون نتيجة.

 

وأشارت القناة إلى أن طالبي اللجوء الـ 55، هم لبنانيون وسوريون وفلسطينيون ومعهم أطفال.

الجيش اللبناني يحبط تهريب أشخاص عبر البحر

ويوم أمس الأربعاء أعلن الجيش اللبناني إيقاف عملية تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية بطريقها إلى أوروبا، مقابل بلدة العريضة - عكار، شمالي البلاد.

وأوضح الجيش اللبناني أنه "نتيجة عملية رصد ومتابعة لمحاولة تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية مقابل بلدة العريضة - عكار، تمكنت القوات البحرية من الوصول إلى المركب المستعمَل للتهريب على بعد 6 أميال بحرية عن الشاطئ".

وأشار إلى أنه "تبين أن المركب أصيب بعطل في وقت سابق، وعلى متنه 55 شخصاً، بينهم امرأتان حامل وطفلان. كما أن ربانه غادره على متن زورق قبل وصول الجيش".

وبيّن أن "القوات البحرية قامت بسحب المركب نحو الشاطئ، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص".

تردي الأوضاع في لبنان يدفع اللاجئين للمجازفة

ويدفع تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان، كثيرا من اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين للمجازفة عبر البحر، أملاً بالوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي بداية أيلول الجاري أطلق عشرات المهاجرين السوريين واللبنانيين، تاهوا في عرض البحر المتوسط على متن قارب صيد غارق في المياه، نداءً لحرس السواحل الأوروبي من أجل إنقاذهم، مؤكدين أن طفلين كانا على متن القارب لقيا حتفهما.

وأخبر نحو 60 مهاجراً، سوريين ولبنانيين، أقاربهم ومجموعات متطوعين عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية أنهم بقوا بلا ماء ولا طعام ولا حليب أطفال ثلاثة أيام، في حين لقي طفلان كانا على متن القارب حتفهما من جراء هذه الظروف، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".