icon
التغطية الحية

لبنان.. حكم غيابي بسجن صحفي بجرم "إهانة المؤسسة العسكرية"

2021.11.27 | 06:05 دمشق

thumbs_b_c_56096cf47d330b5ad1b7758d3675f5c8.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت أمس الجمعة، حكماً غيابياً بسجن أحد الصحفيين لمدة سنة بجرم "إهانة المؤسسة العسكرية"، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقالت محطة "الجديد" التلفزيونية إن "‏المحكمة العسكرية أصدرت حكماً غيابياً بسجن الصحفي اللبناني، رضوان مرتضى، بجرم إهانة المؤسسة العسكرية على خلفية كلامه عن مسؤولية الجيش عن انفجار مرفأ بيروت".

وكان مرتضى أشار مطلع 2021 في مقالات صحفية ومقابلات تلفزيونية، إلى وجود "مسؤولية" على قيادة الجيش اللبناني في ملف انفجار مرفأ بيروت، داعياً إلى التحقيق معها.

وتعليقاً على الحكم، أعلنت نقابة محرري الصحافة اللبنانية أنها تفاجأت واستغربت، وإنها ترفض أن يشكل القرار هذا سابقة، ولن تسكت عن أي استهداف أو ظلامة بحق الإعلاميين.

وقالت في بيان إن "الحكم يخالف قانون محكمة المطبوعات"، وهي المحكمة الخاصة بالنظر في جميع القضايا المتعلقة بجرائم المطبوعات (وسائل الإعلام).

وأشارت أن "القانون المذكور ألغى التوقيف الاحتياطي وعقوبة حبس الصحافيين من معظم أحكامه في جرائم المطبوعات".

وتسبب انفجار المرفأ الذي وقع في 4 أغسطس/ آب 2020، بمقتل 219 شخصا وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، فضلاً عن تضرر مساحات واسعة من العاصمة بيروت.

وتعتبر بعض القوى السياسية في لبنان من بينها "حزب الله" التحقيقات التي يجريها المحقق العدلي في القضية طارق البيطار "مسيسة ولا توصل إلى الحقيقة".