icon
التغطية الحية

لبنان.. توقيف لاجئين سوريين حاولوا الهجرة بحراً إلى أوروبا

2021.10.27 | 23:00 دمشق

migrants-aegean-iom.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الأربعاء، أنه أوقف قارباً على متنه لاجئين سوريين كانوا يحاولون مغادرة لبنان.

وقالت مديرية التوجيه في قيادة الجيش أنّ دورية من مديرية المخابرات أوقفت على شاطئ الدامور اليوم 15 شخصاً من الجنسية السورية يحاولون مغادرة الأراضي اللبنانية عبر أحد المراكب باتجاه إيطاليا.

وأكدت المديرية مباشرة التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختصّ.

وبين الفينة والأخرى، تعلن السلطات اللبنانية عن إحباط محاولات للهجرة غير النظامية إلى الدول الأوروبية.

وفي حزيران الماضي، أعلنت الجيش اللبناني، توقيف 10 لاجئين سوريين خلال محاولتهم الهجرة عبر البحر بطريقة "غير شرعية"، وكذلك أعلن في 10 أيار الماضي توقيف 60 مهاجراً شمالي البلاد، منهم 59 لاجئاً سورياً، خلال محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية خارج البلاد.

ويعيش اللاجئون السوريون في لبنان أوضاعاً إنسانية صعبة سواء داخل المخيمات أو خارجها، حيث يقدّر عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بنحو 1.5 مليون لاجئ، ويأمل معظمهم بالخروج من لبنان بطرق قانونية عبر مفوضية شؤون اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي أو بطرق غير قانونية.

وازدادت هذه الحالات بعد أن بدأت الأزمة الاقتصادية منذ عام 2019، إضافة إلى تبعات إجراءات الحد من وباء كورونا وما سببته من ضغط اقتصادي على نسبة كبيرة من اللاجئين الذين فقدوا أعمالهم، وتحديداً فئة العمال اليوميين، فبحسب دراسات مفوضية شؤون اللاجئين أصبح ما يقارب 90% من اللاجئين الذين يعيشون في لبنان تحت خط الفقر.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تعد الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية فيه عام 1990، الأمر الذي أدى إلى انهيار مالي وفقدان مواد وسلع أساسية كالوقود والأدوية، فضلاً عن ارتفاع كبير في الأسعار.