لبنان.. تسجيل نسبة إصابات بكورونا لم تسجلها أي دولة في العالم

تاريخ النشر: 10.01.2021 | 22:25 دمشق

اسطنبول - متابعات

أعلن نقيب الأطباء في لبنان شرف أبو شرف أن "نسبة إصابات كورونا في لبنان تجاوزت 15 في المئة، وهي نسبة عالية جداً لم تسجلها أي دولة في العالم".

وقال أبو شرف لإذاعة "صوت لبنان": "وصلنا إلى المحظور الذي كنا نحذر منه سابقاً مع ازدياد أعداد الإصابات بشكل سريع ومكثف، وهي أكثر بكثير من عدد فحوصات PCR ‏التي نقرأ عنها يوميًا، فأسرة المستشفيات وبخاصة أسرة العناية الفائقة لمرضى كورونا أصبحت مليئة”.

وأشار أبو شرف إلى أن لبنان يدفع ‫ثمن التراخي عند المواطنين والمسؤولين على حدٍ سواء، وأكد على أن الحل الطارئ الآن هو الإقفال التام والالتزام بالكمامات ومنع التجمعات.

اقرأ أيضاً: لبنان: رصد أول حالة بسلالة كورونا الجديدة على رحلة قادمة من لندن

وطالب أبو شرف بتجهيز المستشفيات الحكومية، وقال إن المستشفيات الخاصة أصبحت مليئة بالمرضى ولديهم حالات أمراض مزمنة وهم أيضا بحاجة إلى معالجة، بينما نسبة الإشغال في المستشفيات الحكومية التي أنفق عليها سابقا المليارات هي من 10 إلى 15%.

وأضاف "المستشفيات الميدانية التي وجدت بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت تشبه المستشفيات الميدانية العسكرية وتحتاج إلى تجهيزات خاصة لعلاج مرضى كورونا وخاصة تجهيزات العناية الفائقة".

ودعا أبو شرف إلى وجوب التنسيق التام بين وزارة الصحة والصليب الأحمر اللبناني والمستشفيات لتوزيع المرضى على المحافظات والبلديات وحصر المرجعية الرسمية بالأطباء والمتخصصين والخبراء.

اقرأ أيضاً: لبنان يعلن موعد استلام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

وسجل لبنان إجمالاً 171 ألفاً و662 إصابة بفيروس كورونا، بينها 1353 وفاة، و117 ألفاً و311 حالة شفاء، وقبل أيام أعلنت السلطات اللبنانية اليوم الجمعة، أنها رصدت أول حالة مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر بسرعة في بريطانيا، على متن رحلة وصلت من لندن.

ويواجه النظام الصحي في لبنان ضغوطاً مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا مما يضاعف من معاناة بلد يواجه أزمة مالية حادة، وفي أعقاب انفجار ضخم دمر مرفأ بيروت وألحق أضراراً بالمستشفيات في العاصمة اللبنانية.

اقرأ أيضاً: لبنان يعلن فقدان السيطرة على وباء كورونا ودعوات لـ "إغلاق عام"

اقرأ أيضاً: تحليل كورونا مجاني لمئة شخص فقط على الحدود مع لبنان

نظام الأسد يعيد تمركز قواته في حاجز "الدوار" غربي درعا
درعا.. الخبز عبر "البطاقة الذكية" بداية الشهر المقبل
وجهاء بلدة المزيريب غربي درعا يوافقون على بنود تسوية مع نظام الأسد
أكثر من 500 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال شرقي سوريا
أعلى مستوى بتاريخه.. حجم الدين العالمي يقترب من 300 تريليون دولار
قانون جديد للإيجار في تركيا يصب في مصلحة المستأجر.. تعرف إليه