لبنان: القاء القبض على 69 سوريا حاولوا الهجرة عبر البحر إلى قبرص

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 17:38 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2021 | 19:45 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الجيش اللبناني، الأحد، ضبط 69 مهاجرا سوريا شمالي البلاد، في أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير نظامية إلى قبرص.

جاء ذلك في بيان أصدرته مديرية التوجيه التابعة للجيش، اطلعت عليه وكالة الأناضول التركية.

وقال البيان إن "قوة من الجيش تؤازرها مجموعة من مديرية المخابرات، تمكنت من إحباط عملية تهريب أشخاص عبر البحر (في مركب)"، موضحاً أن "القوة أوقفت في شاطئ قرية الشيخ زناد – عكار، 69 سوريا كانوا ينوون الانتقال بطريقة غير نظامية إلى قبرص عبر البحر".

وأشار أيضا إلى توقيف المهرب (أ.خ) "الذي تقاضى مبالغ مالية من الأشخاص الذين يريد تهريبهم، وبدأت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

في حين ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، أن "المركب كان على متنه رجال ونساء وأطفال مع أمتعتهم"، من دون أن تحدد عددهم بالتفصيل.

وبين الفينة والأخرى، تعلن السلطات اللبنانية عن إحباط محاولات للهجرة غير النظامية إلى قبرص، التي ازدادت وتيرتها مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وسبق أن طالبت منظمة "العفو الدولية"، السلطات اللبنانية بإحالة التحقيق بشأن اتهام قوى الأمن بتعذيب لاجئين سوريين، في أثناء فترة اعتقالهم بتهم الإرهاب خلال السنوات الماضية، إلى القضاء المدني.

ويذكر أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية يقدر بنحو 1,5 مليون لاجئ، نحو مليون منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين، وهم يتعرضون لاعتداءات متكررة من قبل ميليشيا حزب الله وأتباعه وحلفاء نظام الأسد في لبنان.