icon
التغطية الحية

لبنان.. الحريري يطالب القضاء باستدعاء جميع المعنيين بأحداث الطيونة

2021.10.26 | 12:11 دمشق

6168124242360463a97e8e1e.jpg
رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، باستدعاء جميع الأطراف المعنية في أحداث شارع الطيونة بالعاصمة بيروت، معتبراً أن استدعاء رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وحده يزيد الانقسام في البلاد.

وقال الحريري في تغريدة عبر حسابه على تويتر إن "الإعلان عن تبليغ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لصقاً (ألصق البلاغ على باب منزله ولم يتم تسليمه باليد) للمثول أمام مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، يقع أيضاً في خانة العبثية ويستدعي البلاد إلى مزيد من الانقسام وتوظيف إدارات الدولة في خدمة سياسات الانتقام".

وأضاف: "المطلوب تبليغ كافة المعنيين شفاهة أو لصقاً، بوجوب المثول أمام مقتضيات المصلحة الوطنية وعدم التفريط بما تبقى من مقومات السلم الأهلي".

وأشار إلى أن غياب تياره عن أحداث الطيونة وتداعياتها "كان متعمداً لأننا نرفض الخوض في صراع عبثي والاصطفاف على خطوط الحرب الأهلية وانقساماتها الطائفية والعودة إلى لغة القنص الأمني واقتناص الفرص السياسية".

والخميس الماضي، أعلنت المحكمة العسكرية استدعاء "جعجع" للاستماع إلى أقواله عقب اعترافات الموقوفين في القضية، ليرد الأخير عبر تويتر بالقول: "أنا كرئيس حزب لبناني شرعي تحت القانون، ولكن لتستقيم العدالة على القضاء أن يتعاطى مع كل الأطراف في البلد على أساس أنهم تحت القانون".

وفي 14 تشرين الأول الجاري، اندلعت اشتباكات مسلحة في شارع الطيونة الواقع بين منطقتي الشياح (ذات أغلبية شيعية) وعين الرمانة (ذات أغلبية مسيحية) في بيروت، بدأت بإطلاق نار كثيف خلال تظاهرة نظمها مؤيدون "لحزب الله" وحركة "أمل"، تنديداً بقرارات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار.

وأسفرت المواجهات عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين معظمهم من "حزب الله" و"أمل" اللتين اتهمتا حزب "القوات اللبنانية" بتنفيذ كمين مسلح ضد أنصارهما، وهو ما نفاه الأخير.