لبنان.. اعتقال 5 سوريين وشكوك حول إصابة بعضهم بـ كورونا

تاريخ النشر: 22.03.2020 | 15:51 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اعتقلت قوات الأمن اللبناني، أمس السبت، خمسة سوريين لـ دخولهم البلاد بشكل غير شرعي، وسط شكوك بظهور أعراض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على بعضهم.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن دورية مِن مخابرات الجيش اللبناني اعتقلت 5 سوريين في بلدة مجدليا شمالي لبنان، لـ دخولهم البلاد خلسةً بشكل غير شرعي، والاشتباه بأعراض كورونا على بعض منهم، مضيفةً أنهم سُلّموا إلى الصليب الأحمر اللبناني لـ إجراء الفحوص اللازمة لهم.

وبالنسبة لـ تفشّي فيروس كورونا في لبنان، قال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي "أعداد المصابين بالفيروس ارتفعت بشكل مخيف، ولن يعود بمقدورنا مواجهة الوباء إذا لم يلتزم جميع المواطنين بالحجر المنزلي، وباقي التعليمات".

وكان الجيش اللبناني قد أعلن، مساء أمس السبت، بدء انتشاره في جميع الأراضي اللبنانية لـ تنفيذ تدابير احترازية تحدُّ مِن تفشّي فيروس "كورونا"، تشمل منع التجمّعات وإقفال كل مؤسسة يشملها قرار التعبئة.

اقرأ أيضاً.. كورونا يخيم على سجون لبنان ويهدد بكارثة وشيكة

كذلك، دعا رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب في خطاب مرئي، أمس، جميع اللبنانيين إلى حظر تجوال ذاتي لـ مواجهة خطر كورونا، معلناً تسيير دوريات أمنية وإقامة الحواجز لفرض إجراءات الوقاية، وأن القوى الأمنية ستتخذ كل الإجراءات لحصر حركة المواطنين إلا للضرورة القصوى.

وحتى مساء السبت، سجّل لبنان 230 إصابة بفيروس كورونا، في حين أصاب الفيروس نحو 300 ألف شخص حول العالم، توفي منهم قرابة 13 ألفاً، معظمهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات الأميركية المتحدة.

اقرأ أيضاً.. عدّاد إلكتروني يُحصي ضحايا كورونا حول العالم

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في لبنان، يتعرضون إلى اعتقال مِن السلطات اللبنانية بتهم مختلفة، كما يعانون من ظروف إنسانية صعبة، وتقدر أعدادهم في لبنان بـ نحو "مليون ومئة ألف" لاجئ سوري، في ظل مواصلة السلطات اللبنانية أعمالها بإعادة السوريين إلى بلادهم وفق ما تقول بأنها "عودة طوعية".

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا