لبنان.. إيقاف لاجئين سوريين خلال خروجهم بطريقة غير شرعية لأوروبا

تاريخ النشر: 04.05.2021 | 13:22 دمشق

لبنان ـ خاص

أحبطت قوات الأمن اللبنانية، اليوم الثلاثاء، عملة تهريب لاجئين سوريين في منطقة "الحريشة" شمالي لبنان المتاخمة للبحر خلال محاولتهم مغادرة البلد بطريقة غير شرعية.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن دورية تابعة لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني أحبطت عملية تهريب لعائلات من اللاجئين السوريين حيث كان بينهم نساء وأطفال.

وأضاف أن قوات الأمن تجري تحقيقات معهم وسوف تسلمهم إلى فصيلة "شكا الهري".

وأشار إلى أن الكثير من اللاجئين السوريين في لبنان يحاولون الهجرة منها بشتى الطرق، بسبب سوء أوضاعهم المادية، وقلة فرص العمل بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلد وتبعاتها على اللاجئين.

وتابع أن عمليات التهريب تنشط عبر طريق شكا بطرابلس وعبدة بعكار شمالي لبنان، لافتا إلى أن العديد من عمليات التهريب يتم ضبطها من قبل الأمن اللبناني.

وبيّن أن طريق اللجوء من لبنان إلى الدول الأوروبية يكون محفوفا بالمخاطر، مشيراً إلى أنه في كثير من الأحيان يخضع اللاجئون إلى عمليات نصب واحتيال من قبل المهربين.

ولفت إلى أن كلفة تهريب الشخص الواحد تتراوح بين الـ 5000 والـ 10000 دولار أميركي.

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من أوضاع معيشية صعبة، بالإضافة إلى حوادث اعتداء بحقهم من قبل بعض اللبنانيين والتي يروح ضحيتها شبان وأطفال، بالإضافة إلى أوضاع اللاجئين داخل المخيمات التي تفتقر إلى أدنى متطلبات الحياة.

وتقدّر الحكومة اللبنانية وجود 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها، في حين تقدّر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن لبنان يؤوي نحو مليون لاجئ سوري مسجّل.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"تاكسي بحري" يسهل حركة النقل بين آسيا وأوروبا في إسطنبول | فيديو
لماذا لا يرغب السوريون في تركيا بالعودة إلى "المنطقة الآمنة"؟
البنك الدولي يوافق على منح تركيا نصف مليار دولار لدعم مكافحة كورونا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟