لبنان..توقيع تعديل على المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل

تاريخ النشر: 12.04.2021 | 14:08 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الأشغال العامة في لبنان، توقيع تعديل لتوسيع المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، ما يرفع سقف المطالب اللبنانية خلال مفاوضات ترسيم الحدود، بحسب رويترز.

ويتضمن التعديل على مطالبة لبنان الأصلية المقدمة إلى الأمم المتحدة، إضافة نحو 1400 كيلومتر مربع إلى منطقته الاقتصادية الخالصة.

وكانت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل قد انطلقت في تشرين الأول الماضي، لمحاولة حل الخلاف حول حدودهما البحرية الذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وتوقفت المحادثات بعد أربع جلسات عقدت في مقر الأمم المتحدة جنوب لبنان، عندما رفع الجانب اللبناني سقف مطالبه.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز وجه رسالة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون دعاه فيها إلى لقاء مباشر في دولة أوروبية للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

النزاع حول المنطقة البحرية رقم 9

ويخوض لبنان نزاعاً مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط تبلغ نحو "860 كيلومترا مربعا"، تُعرف بالمنطقة "رقم 9" الغنية بالنفط والغاز، وكانت بيروت قد أعلنت، في كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب في تلك المنطقة.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية، حيث يسيطر "حزب الله" على الجنوب اللبناني المحاذي للحدود مع إسرائيل، وبين الحين والآخر تحدث توترات من جراء ما تقول "إسرائيل" إنها "محاولات مِن مقاتلي الحزب لـ اختراق الحدود".

 

غارات روسية قرب نقطة مراقبة تركية في جبل الزاوية جنوبي إدلب
مظاهرات في شمال غربي سوريا تندد بالصمت حيال قصف النظام لجبل الزاوية
الفصائل العسكرية تستهدف مواقع قوات النظام بريف إدلب الجنوبي | فيديو
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل