icon
التغطية الحية

لبحث مؤتمر اللاجئين بدمشق.. وفد روسي يجتمع برأس النظام

2020.10.29 | 19:14 دمشق

160397784220429000.jpg
جانب من اللقاء اليوم (سانا)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اجتمع وفد روسي مؤلف من وزارتي الدفاع والخارجية الروسية برأس النظام بشار الأسد، اليوم الخميس، لمناقشة مؤتمر دولي حول اللاجئين، تصرّ روسيا على عقده في العاصمة دمشق، خلال الشهر المقبل.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فإن اللقاء جمع رئيس الوفد الروسي، الكسندر لافرنتييف، المبعوث الخاص لبوتين، مع بشار الأسد وبعض وزراء حكومته بالإضافة إلى مديرة المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية، لونة الشبل.

 وقالت الوكالة إن المحادثات تطرقت لما يواجه المؤتمر من "تحديات" تتعلق ببعض الدول التي تحاول "منع عقده وإفشاله أو ممارسة الضغوط على دول راغبة بالمشاركة" بحسب تعبيرها.

مضيفة أن تلك الدول تحاول تسييس "هذا الملف الإنساني" ولن تنجح في مساعيها وخاصة أن "الهدف من المؤتمر إنساني بحت وهو موجه لمصلحة اللاجئين وعودتهم إلى وطنهم، في ظل ما تم تحقيقه على صعيد عودة الأمن والاستقرار" على حد زعمها.

اقرأ أيضاً: وفد روسي يبحث ترتيبات مؤتمر "عودة اللاجئين" في دمشق

اقرأ أيضاً: محاولة روسية ثانية لعقد مؤتمر عن لاجئي سوريا.. ما هدفها؟

وكان الوفد الروسي، قد أجرى زيارة إلى الأردن والتقى خلالها الملك عبد الله الثاني، الذي أكد "ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، وجهّت دعوة لعقد مؤتمر دولي للاجئين السوريين في دمشق في الـ 11 و12 من تشرين الثاني المقبل. وتستند الدعوة إلى ما تصرّح به روسيا من مزاعم تقول إن "المعارك في سوريا قد انتهت والوضع استقر في البلاد وباتت الظروف ملائمة لعودة اللاجئين"