icon
التغطية الحية

"لا مانع سياسي".. النظام السوري يسمح باستيراد المواد المصنعة في السعودية

2023.01.16 | 15:59 دمشق

مبنى وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري (سانا)
مبنى وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق النظام السوري على استيراد مواد مصنعة في المملكة العربية السعودية إلى مناطق سيطرته، لكل المواد المسموح استيرادها في  سوريا، بناءً على طلب عدد من المستوردين.

ولفت قرار صادر عن حكومة النظام، اليوم الإثنين، إلى أن اللجنة الاقتصادية أوصت بالسماح باستيراد المواد الكيماوية والبتروكيماوية من السعودية، وأن وزارة الخارجية والمغتربين قالت إنه "لا مانع سياسي" من استيراد المواد المصنعة في السعودية.

وأشار قرار الحكومة إلى أن الموافقة على طلب الاستيراد، جاءت بسبب "السعر المناسب والجودة العالية"، وأعطى موافقة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لاستيراد 10 آلاف طن من السكر الأبيض من السعودية.

قرار حكومة النظام
سوريا تسمح باستيراد المواد المصنعة في السعودية

النظام يشتكي من "القيود السياسية" السعودية

وكان النظام السوري قد اشتكى في تشرين الأول الماضي، من  حالة "الشلل" التي يعاني منها قطاع الشحن في البلاد، بسبب قيود سياسية مفروضة من قبل السعودية على سيارات الشحن السورية، وذلك خلال جلسات المنتدى الاقتصادي السوري - الأردني، الذي عقد في دمشق تحت عنوان "تشاركية لا تنافسية".

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد في سوريا ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ويأتي قرار الاستيراد، في ظل أزمة محروقات غير مسبوقة تسببت بحالة من الشلل في مناطق سيطرة النظام، وزادت من أعباء التكاليف المعيشية على الأهالي، الذي صدموا بعدها بانهيار تاريخي في قيمة الليرة السورية.