icon
التغطية الحية

لانتهاكه لوائح حماية البيانات.. تركيا تغرم واتساب بـ198 ألف يورو

2021.09.04 | 17:16 دمشق

microsoftteams-image.png
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الهيئة التركية المسؤولة عن حماية البيانات، إنها عاقبت  شركة تطبيق "واتساب" بعد سلبه "حرية الإرادة" لدى المستخدمين أمس الجمعة.

وقضت الهيئة التركية لحماية البيانات الشخصية بتغريم تطبيق المراسلة الشهير واتساب 1,950,000 ليرة تركية (197,366 يورو) لعدم اتخاذ "الإجراءات اللازمة لتجنب معالجة البيانات الشخصية بشكل يخالف للقانون".

وقالت الهيئة وفق ما جاء في البيان إن "المستخدمين ملزمون إعطاء موافقتهم على العقد برمته".

وفرضت تركيا غرامة مالية على "واتساب" لانتهاكه لوائح حماية البيانات الشخصية، وذلك غداة فرض السلطة الرقمية الإيرلندية عقوبة قياسية على تطبيق المراسلة لسبب مماثل.

وغرمت هيئة مراقبة البيانات الأيرلندية تطبيق واتساب المملوك لشركة فيسبوك لانتهاكه قواعد خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي بغرامة قدرها 225 مليون يورو ما يُعادل 267 مليون دولار.

 

وجاء القرار غداة فرض إيرلندا التي تضم المقر الأوروبي لـ فيسبوك، غرامة قياسية بقيمة 225 مليون يورو على "واتساب" بسبب مخالفات مماثلة.

كما فرضت روسيا غرامة على  واتساب  وفيسبوك  وتويتر  في آب، لعدم تخزين بيانات المستخدمين الروس على خوادم محلية.

وفي الثاني من تشرين الثاني الماضي، دخل قانون "وسائل التواصل الاجتماعي" الذي أقرته الحكومة التركية حيز التنفيذ، والذي يلزم شبكات التواصل الاجتماعية بتعيين ممثلين لها في البلاد.

وخلال الفترة الماضية، قامت العديد من شبكات التواصل الاجتماعي الرائدة عالمياً، بتعيين ممثلين لها في تركيا، وزودت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية ببيانات ممثلها، إضافة إلى نشر تلك البيانات على مواقعها.

 

 

وأعلن تطبيق المراسلة "واتساب" المملوك للشركة العملاقة فيسبوك مطلع العام الجاري عن سياسات خصوصية جديدة، تسمح للتطبيق باستخدام بيانات المشتركين ومشاركتها مع تطبيقات أخرى، وتجبر المستخدمين على القبول باستعمال بياناتهم في أغراض تسويقية، مقابل مواصلة الاستفادة من التطبيق واسع الانتشار، في مقابل منع الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من الدخول إلى التطبيق .