icon
التغطية الحية

لافروف يلتقي وفداً لـ "حزب الله" اللبناني في موسكو

2021.03.15 | 22:00 دمشق

604f9c2942360465205542d5.jpg
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، زعيم كتلة "الوفاء للمقاومة" في البرلمان اللبناني، محمد رعد، في العاصمة الروسية موسكو.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن المحادثات التي شارك فيها نواب عن "حزب الله" اللبناني، ناقشت التطورات الأخيرة في لبنان وسوريا والشرق الأوسط.

واضاف البيان أن لافروف أكد تمسك موسكو بدعم "سيادة لبنان ووحدته وسلامته الإقليمية" مع الإشارة إلى ضرورة حل المشكلات العالقة في لبنان على أساس حوار واسع بمشاركة أبرز الطوائف المكونة للمجتمع اللبناني، وذلك ضمن إطار القانون "بعيدًا عن أي تدخل خارجي".

وتم التركيز، بحسب البيان، على أهمية تشكيل حكومة لبنانية جديدة بقيادة سعد الحريري تكون كفيلة بإخراج لبنان من الأزمة التي يعانيها.

 

 

وبخصوص التسوية في سوريا، أكد الجانب الروسي تمسكه بـ "حق السوريين في تقرير مصيرهم بأنفسهم، بما يتفق مع قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي"، مشيراً إلى "أهمية تظافر الجهود الدولية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بمن فيهم المقيمون في لبنان إلى بلدهم، بخطوة ستساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة" .

كما تناولت المحادثات جوانب التعاون الروسي اللبناني، بما في ذلك مساعدة روسيا لبنان في مكافحة جائحة كورونا.

وذكر البيان أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أجرى مشاورات موسعة مع محمد رعد في مبنى الخارجية الروسية.