لافروف يلتقي بيدرسون غداً لـ مناقشة الملف السوري

تاريخ النشر: 02.09.2020 | 22:36 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسيّة، اليوم الأربعاء، عن لقاء سيجمع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف بالمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، يوم غد الخميس.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنّه "من المخطط عقد هذا اللقاء بهدف بحث الملف السوري"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأعلن "بيدرسون"، يوم السبت الماضي، اختتام الجولة الثالثة لمحادثات اللجنة الدستورية في جنيف بمشاركة 45 عضوا، موزعين بين وفد النظام، ووفد المعارضة، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني، دون تحديد موعد الجلسة المقبلة.

ويواجه الوفدان نقاطا خلافية أساسية، حيث يُصر النظام على مناقشة "الهوية الوطنية" وملف الإدارة الذاتية، في حين يدعو وفد المعارضة إلى مناقشة قضايا تُعتبر من صلب الدستور مثل الحقوق والحريات في سوريا.

اقرأ أيضاً: وفد النظام يتهم واشنطن بالتدخل العلني بعمل اللجنة الدستورية

اقرأ أيضاً: بعد استئناف جلسات "الدستورية" نظام الأسد يضيع الوقت

وقال رئيس وفد المعارضة في اللجنة الدستورية هادي البحرة في ختام اجتماعات الجولة الثالثة من اللجنة إنه من الواجب على المجتمع الدولي السعي لتحقيق وقف إطلاق نار شامل في سوريا وفعلياً لن يكون هناك أي حسم عسكري.

وأشار البحرة خلال مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء الجولة الثالثة أنَّ الطرف الآخر يعتبر أن هناك شيئاً منفصلاً عن الدستور ويضعها ما فوق الدستور، ومبادئ خارج إطار الدستور وهذه المبادئ تشكل جزءاً لا يتجزأ من الدستور.

وتابع "هناك تقصير من المجتمع الدولي حول الدفع باتجاه العملية الدستورية، ونحن علينا واجب وطني بالمضي في الدستور، واللجنة الدستورية هي أول جسم سوري سوري وهي بوابة لتفعيل الحل السياسي".

اقرأ أيضاً: الائتلاف الوطني.. بشار الأسد سبب الكارثة في سوريا

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون أعلن في ختام الجولة الثالثة من مناقشات اللجنة الدستورية في جنيف، أنه ما تزال هناك اختلافات كبيرة في وجهات نظر الحاضرين.