icon
التغطية الحية

لافروف يدعو "الإدارة الذاتية" للحوار مع نظام الأسد

2021.07.03 | 10:17 دمشق

1049440785_0_0_3079_1666_1000x0_80_0_1_2a8f50e23d44ef952e729f48f2d901a2.jpg
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء لقاءه نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في موسكو - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا إلى "إبداء استقلاليتهم، وبدء الحوار مع نظام الأسد".

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، في موسكو أمس الجمعة، قال لافروف إن روسيا "تشجع على إجراء اتصالات مباشرة بين الأكراد وحكومة دمشق، بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معاً في دولة واحدة"، معتبراً أن "العراق مثال جيد يمكن الاستفادة منه"، وفق ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف أن روسيا "على تواصل مع الهياكل الكردية ونطلعها على مواقفنا، لكن الأهم هو أن تبدي استقلاليتها واهتمامها بحل كل المسائل العالقة مع الحكومة المركزية".

وأعرب عن أمله في أن الأكراد، الذين يسعون إلى تطبيع العلاقات مع دمشق، "يدركون خطورة المساعي الأميركية الرامية إلى تحريض بعض التنظيمات الكردية على الانفصال".

وشدد لافروف على أن "الدول التي بررت وجودها العسكري غير القانوني في الأراضي السورية بمحاربة الإرهاب، أن تعمل قبل كل شيء على إزالة هذا الخطر وليس احتلال أجزاء واسعة من الأراضي السورية واستغلال مواردها الطبيعية بشكل غير قانوني".

ورحب بقرار المنامة إعادة فتح سفارتها في دمشق، مبدياً استعداد روسيا لمواصلة تبادل التقييمات مع الجانب البحريني في سوريا على مستوى الممثليات الدبلوماسية، مشيراً إلى أن "روسيا تنظر إلى أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية خطوة قريبة مهمة".

وأكد أن مفاوضاته مع نظيره البحريني تناولت بشكل خاص عدم وجود أي بديل عن التسوية السليمة والسياسية للنزاع في سوريا بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

واعتبر أن "تحقيق هذا الهدف يقضي ببذل جهود ملموسة فوراً لحل التحديات الإنسانية الخطيرة في سوريا".

وقلّل الوزير الروسي من تهديد "تنظيم الدولة"، مشيراً إلى أن "موسكو لا ترى أن تهديد تنظيم داعش ازداد بشكل خطير في سوريا والعراق".